عن ثقافة القهوة المختصة

by Abdulrahman

 

فعاقفثقافة القهوة المختصة بدأت بالانتشار بشكل ممتاز في السعودية، و هي ثقافة تقوم على اساس بأن شيء بسيط كشرب القهوة يمكن ان يكون اكثر متعة و جمالا و “لذة” لو تم اتباع اسس معينه. و مثل كثير من أمور الحياه، فأن يمكنك الدخول لأي عالم من بابه البسيط و استخدام اساسياته فقط ، او التعمق فيه و جعلها هوايه تهتم بكثير من جوانبها. مثال: استخدام الكاميرا للتصوير الاعتيادي. او الدخول لعالم اكثر دقة باستخدام ادوات و اكسسوارات و ظروف معينه من اجل الوصول لصور رائعة. مثلها القهوة، كوب اعتيادي يمكنك تحويله الى شيء رائع باستخدام اسس و ادوات و اكسسوارات تحضير القهوة المختصة.  هذه مقدمة بسيطة عن المقصد من القهوة المختصة، مع التذكير بأنها جاءت من شخص مبتدئ جدا في هذا الموضوع.

لو سألتني عن تقسيم لأنواع الجودة بالقهوة، سأقسمها لثلاث اقسام ارتجلتها من نفسي:

  1. القهوة سريعة التحضير: و هي اسوء أنواع القهوة، حيث تأتي ممتلئة بالمنكهات الزائدة التي تكاد تقضي تماما على الطعم الاصلي للقهوة، و تستخدم فيها حبوب بن من جودة سيئة. يستخدمها الكثير لسهولة و سرعة عملها. مثال: نسكافيه و نحوها.
  2. القهوة العادية: و هي القهوة التي يتم استخدام حبوب من جودة لا بأس بها و قد لا يراعى فيها اسس تحضير القهوة المختصة التي سأذكرها في النقطة التالية، لكن تتميز بطعم افضل من سابقتها و غالبا تأخذ قليل جدا من الجهد و الوقت. غالبا تخلط بكثير من السكر و المنكهات الاخرى. امثله: قهوة ستاربكس، قهوة التقطير المنزلية.
  3. القهوة المختصة: و هي قهوة تم مراعاة جوانب كثيره في اعدادها لضمان الحصول على اجود طعم من دون أي اضافات. و الاستمتاع برائحتها الزكية و الطعم الرائع التي تأتي متنوعه و مدهشه تكاد لا تصدق انها تصدر من قهوة! يتم فيها مراعاة الآتي:
    1. تبدأ من اختيار حبوب بعناية من قبل مزارعين معينين. فيها يتم التدقيق على طريقة و ظروف زراعة حبوب البن و حتى على أي ارتفاع تم زراعتها فيه!
    2. ثم يتم مراعاة قوانين متنوعه من خبراء مرخصين لحمص القهوة في الات خاصه، يتابع المختص درجة الحرارة، الوقت و درجة الحمص.
    3. كيفية تخزين و بيع حبوب البن في اكياس خاصه مانعة للهواء و الحرص على عدم طحنها مسبقا.
    4. انتهاءً بطرق التحضير المتنوعة، حيث يراعي من يحضرها وزن حبوب البن، درجة حرارة الماء، الآلة المستخدمة و كيفية استخدامها، و الوقت المستغرق لاستخلاص القهوة.

0003642_v60-starter-kit

ما الأسباب المقنعة لدخولي كل هذا التعقيد؟

الحقيقة، الأمر ليس معقدا اطلاقا، لانك لن تقلق من معظم النقاط السابقه الا اخرها. وايضا يكاد يفيدك بكل جانب:

  1. تكلفة اقل على المدى البعيد: لو كنت تشتري القهوة من المقاهي بكثرة، فأنه على المدى البعيد ستأكل جزء كبير من ميزانيتك. تحولك لصنع القهوة المنزلية قد يعني للكثير قهوة سيئة! و هو ليس كذلك في حال دخلت لعالم القهوة المختصة.
  2. قهوة بطعم رائع: قليل من الباريستا يقدموا قهوتهم بطريقة صحيحه و لذيذة. بدل الاعتماد على الغير، حضرها بنفسك. اضمن لك بأنك لن تستيغ القهوة التجارية مرة اخرى بعد ان تجرب القهوة المختصة!
  3. المتعة في الرحلة و ليس فقط الهدف: نعم الهدف الحصول على قهوة بطعم رائع، لكن ايضا الرحلة نفسها هي ما تجعلني استمتع، من البحث عن قهوة ممتازة، الاستمتاع بعبق رائحتها الزكية، طحنها، و الاهتمام بالتفاصيل في تحضيرها.
  4. الامر ليس بهذا التعقيد: قد ترى الخطوات و الجوانب كثيره و مملة، لكن الامر ليس هكذا، العملية غالبا لتحضير قهوة رائعة لن تستغرق اكثر من خمس دقائق!!

12346026_1669859829936588_973506198_n

قد اكون اقتنعت، من اين ابدأ؟ و كم الميزانية؟

  1. ثقف نفسك. و اعرف اين هي مكامن المتعة في هذه الهواية. تابع المختصين و اقرأ على ماذا يركز و يبحث محبي القهوة في قهوتهم.
  2. توجه لأحد محلات القهوة المختصة و القي نظرة و اسأل عن هذه الهواية، افضل الادوات و حبوب البن…الخ. أغلبهم مستعدين للإجابة على اسألتك و يعلمون بأن كثير من مرتاديهم هم مبتدأين يرغبون بالدخول لهذا العالم. امثله على محلات متخصصه بالمملكة: بيت التحميص، خطوة جمل، 12Cups  و غيرهم. الجميل بأن القائمين على هذه المحامص ليس فقط حرصهم على بيع الادوات و الإكسسوارات و حبوب البن، بل نشر هذه الثقافة للجميع عبر شبكاتهم الاجتماعية بشكل يكاد يكون يومي متحدثين فيها عن مواضيع مختلفة عن هذه الثقافة.
  3. تحتاج في البداية لهذه الأمور الأساسية:
    1. اداة ممتازة لتحضير القهوة. اشهر هذه الادوات هي: اداة الكيمكس. اداة الهاريو في60، اداة الايروبريس. أو احدى آلات الاسبريسو (غالبا تأتي بأسعار مرتفعه قد تصل الى 5000 او 10000 ريال و أكثر). يوجد الآت اخرى لكن هذه الاشهر و تعطي طعم قهوة رائع. شخصيا استخدم اداتي الايروبريس و آلة الاسبريسو اكسبريس من Breville. و افكر بشراء السايفون مستقبلا.
    2. حبوب بن طازجة محضرة بطريقة ممتازة.
    3. طاحونة قهوة.
    4. فقط!
  4. امور ثانوية لا تحتاجها كمبتدئ لكن ضعها في عين الاعتبار:
    1. ميزان دقيق خاص بالقهوة
    2. ثيرموستات لمعرفة حرارة الماء
    3. مؤقت (يمكن استخدام جوالك في هذه الحالة).
    4. ابريق يسمح بتدفق الماء بشكل سلس.

الميزانية:

صعب جدا تحديد ميزانية معينة لاختلاف الادوات و اختلاف اسعار حبوب البن و عروض المحلات …الخ. لكن بالغالب ستحتاج 300 الى 700 ريال للحصول على الادوات في البداية. و من ثم قرابة 20 الى 40 ريال للربع كيلو من القهوة بشكل دوري و 20 الى 30 ريال للفلاتر التي تأتي بكميات كبيره.

اذا…

هي هواية جميله، لا ضرر من التفكير بالانضمام لعشاقها و الاستمتاع بها🙂.