رحلة نيويورك: اليوم الثاني

by Abdulrahman

Central Park

بدأت صباحي الجميل جدا بالمشي لمسافة قصيرة جدا عن مكان سكني لأحد اشهر المتنزهات بالعالم، الـCentral Park، حياة خضراء ضخمة و جميله بوسط مدينة اسمنتيه. في البداية لم استوعب ضخامة هذا المكان حتى تجولت داخله لمدة ساعتين لم اغطي فيها نصف هذا المتنزه!! لدرجة انك وقت وصولك للمنتصف يكاد تختفي كل علامة بأنك في منتصف ليس فقط نيويورك بل منهاتن المجنونة! تختفي اصوات السيارات و ازدحام الناس و قذارة الشوارع، و تبدأ رحلة مسالمه و هادئه. الناس تمارس الرياضه بكثرة، من جري و ركوب الدراجات بشكل خاص بمختلف الاجناس و الاعمار (من هم في سن الخمسين و الستين يمارسوا الرياضه بقوة و عزم يجعلني اشعر بالحزن ليس فقط على كبار السن في السعودية، بل حتى على نفسي)، و يتوزع كثير من العوائل و مجالسي الاطفال.

2014-10-17 11.06.46

توجهت للبحيره و توقعتها بحيره صغيره، لكن صدمت بهذا الحجم الكبير الذي استغرقني كم لا بأس به لاخذ دورة كاملة. كنت منزعج في الحقيقه كوني كنت ابحث عن نقطة معينه (داخل المتنزه) و حجم البحيره و المتنزة بشكل عام اخذ اكثر مما توقعت من وقتي للوصول لنقطتي القادمة. و اخيرا بعد ساعة ونصف من البحث، وصلت الى:

2014-10-17 12.13.41

الجسر الحجري! المتنزه بشكل عام يتميز بوجود 36 جسر صغير لكن اشهرها و اجملها هو الجسر الحجري. وضعت في خطتي قبل زيارتي للمدينة بأن اتوجه لهذا الجسر و كان الجهد في مكانه. جسر بسيط و جميل التصميم، يزيد من جماله الطبيعه و الطيور بجوانبه، و بعض الزوار الذين يستمتعون بلحظات الهدوء. استغليت المكان بالجلوس على احد الكراسي و بدأت بكتابة مذكرات هذه الرحله…

Metropolitan Museum of Art

مباشرة في الجهة الشرقيه من السنترال بارك يقع مبنى متحف الميتروبوليتن الشهير. بعد مسافة مشي على الأقدام وصلت بسرعة الى المتحف، كنت متحمس جدا لزيارته و لم يخب ظني اطلاقا! ابتدأت بتصميم المبنى الخارجي الجميل جدا، بواجهته يوجد ازدحام كبير من قبل باعة الشوارع المتجولين (90% من البائعين هم عرب و مسلمين و يبيعوا اكل حلال!) و ايضا من قبل الناس الذين يتناولوا وجباتهم على العتبات الطويله للمتحف. توجهت للداخل و كان الازدحام كبير في المدخل الامامي لكن لحسن الحظ الطابور كان سريعا للحصول على التذاكر. استخدمت بطاقتي الجامعيه مما يسمح لي بشراء التذكرة بسعر مخفض جدا …جدا! و ابتدأت رحلتي في هذا المتحف الغني. لكن قبل البدأ، تم ارشادي من قبل الحراس بأن أضع حقيبة الظهر الخاصه بي على صدري، و يبدو ان إجراء لتجنب الاصتدام الغير مقصود بالقطع الأثريه

2014-10-17 14.24.42

نعم… كنت منزعج قليلا من هذا الموضوع! يذكر بأنه يمكنك ترك حقيبتك في خزانات خاصه و آمنة بمقابل مادي.

2014-10-17 15.21.38

كون يوجد الكثير من القطع الأثرية اللتي أُعجبت بها، سأختصرها بهذه القائمة البسيطة “جدا”، أحرص على رؤية المعرض بأسفل التدوينة لصور جميله:

  • قسم الحضارة الاغريقية: كنت فرح جدا بهذا القسم كوني مهتم بهذه الحضارة الممتعة، و امتلاكي كم ضحل من المعلومات من سلسلة العاب God of War. فن النحت يظهر بأبدع و اجمل صورة هنا، تم تصوير كثير من القصص و الآلهات و الشخصيات المشهورة. اجمل القطع الفنية كانت Ugolino and His Sons، و هي مأخوذة من كتاب دانتي المشهور “الكوميديا الإلهية”، القطعه الفنية الكبيره تصور قصة Ugolino الذي تم ارساله للدائرة التاسعة من الجحيم كعقاب على خيانته. تم تجويعه و عياله، و بسبب جوعه الشديد بدأ بأكل اولاده!
  • قسم الحضارة الإسلامية: شعور متناقض بالسرور و الحزن بنفس الوقت وقت دخولي لهذا القسم، كنت فرح جدا برؤية قطع أثرية تم حفظها و نقلها كل هذه المسافه لعرضها للناس و تقدير التاريخ، و شعور بالحزن كون هذه القطع الأثرية في دولة اجنبيه. قد اكون سخيفا بهذه الفكرة الجدلية لكن لا اخفي اني شعرت به. من اجمل القطع اللتي رأيتها هي رسالة خُطت من قِبل عثمان بن عفان رضي الله عنه (الصورة بالأعلى) و ايضا بعض النسخ القديمة من المصحف الشريف.
  • لوحات فنية متنوعة: بجانب متحف شيكاغو للفنون، متحف الميتروبوليتون يتميز بإحتوائه على مجموعة كبيرة من اللوحات المشهورة جدا. في البداية لم أدرك ما هي فائدة اللوحات الفنية حقيقة، و السبب يعود للطريقة اللتي عُلمنا فيها تقدير الفن بالمملكة، و في الحقيقة الفن لا يعطى حقه كثيرا. الآن بدأت ادرك جمال اللوحات ليس فقط بطريقة رسمها البديعة، بل القصص و الشخصيات اللتي تمثلها هذه اللوحات. كمثال من هذه اللوحات الجميله هي لوحة “موت سقراط”، و هي تحكي قصة غضب اسياد اثينا على سقراط و اتهامهم له بأنه يخرب عقول الشباب، و تم الحكم عليه بأن يختار الموت منتحرا او الاقصاء من اثينا. سقراط اختار الموت منتحرا لأنه اعتقد بأن هروبه يعتبر هدما لمعتقداته. سقراط ذهب بين طلابه و بدأ يلقي عليهم محاضرة اخيره و هو يتجرع السم في نفس الوقت حتى مات امامهم.
  • الحضارة الفرعونيه: استمتعت برؤية كثير من التوابيت اللتي تعود للحضارة الفرعونية، لا اعلم اذا كانت هناك مومياء بداخل هذه التوابيت كون اغلبها مغلق. و ايضا احتواء المتحف على كثير من نصوص أصلية كتبت باللغة الفرعونية مع ترجمة لهذه الكتابات.

حقيقة يوجد الكثير جدا من القطع الفنيه اللتي تستحق الكتابة عنها لكن لأختصار الوقت انصحكم بالقاء نظرة على معرض الصور بآخر التدوينة.

Make my cake

مخبز صغير لكن مشهور بتقديمه حلويات ذات مذاق لذيذ، الاسعار كانت معقوله. طلبت قهوة و كعكة شوكولاة و قضيت وقت طويل بالأسترخاء و قراءة كتاب.

حادثة استخدام الباص بدون دفع

للأسف هذه الحادثة كلفتني الكثير من الوقت و قليلا من اعصابي. في بداية رحلتي أشتريت البطاقة المفتوحة لسبعة أيام لأستخدام المواصلات العامه. اثناء توجهي لأحد وجهاتي، حاولت استخدام القطار، لكن القطار الذي اريد استخدامه متوقف عن العمل ذاك اليوم لسبب ما، مع وجود رسالة بأنه يوجد باص مجاني الاستخدام كبديل. توجهت للأعلى و لاحظت بأن الباصات مختلفة قليلا هنا، حيث انها اطول من الباصات اللتي اعتدت عليها. بعكس الباص الاعتيادي الذي يوجد به باب واحد و بجانب الة مسح البطاقة، يوجد في الباص الطويل بابين، استخدمت الباب الخلفي و لا يوجد بجانبه اي الة مسح، فأعتقدت بأنه الباص المجاني الذي قرأت عنه مسبقا. تفاجأت بدخول الشرطي لاحقا و كشفه عن التذاكر، الجميع اظهر تذكره اشبه بفاتورة ورقية صغيرة، احسست باني مخطئ وقت اظهرت بطاقة المواصلات المفتوحة. الشرطي أعطاني نظرة جدا سيئة و امرني بالنزول من الباص.

تحدث معي بلغة شبه شديدة و كأني شخص سارق، تعاملت مع الموقف بهدوء شديد و شرحت له القصة كاملة، لم يبدو انه يصدقني. طلب إثبات هويتي و من أيت جئت و مدة بقائي في المدينة و كثير من اسئلة اللتي كانت اشبه بالتحقيق، تجاوبت تماما بدون ابداء اي انزعاج على الرغم بأني كنت منزعج بداخلي. في النهاية طلب مني بطاقة المواصلات و مسحها في الة بجانب الطريق لم أرها مسبقا، وقت رأى انها مفتوحة الاستخدام اصبح اقل شدة و وضح لي بأسلوب لازال يتسم بالشدة بان هذه الباصات تستخدم الة مسح خارجية و تخرج لك فاتورة صغيرة! كانت معلومة جديدة بالنسبة لي و سببت لي انزعاج و حرج كان يمكن تجنبه لولا هذا الاختلاف الغير مبرر في طريقة استخدام الباصات.

ملخص

يوم رائع جدا قضيته في مراقبة حياة الناس و أنشطتهم في السنترال بارك ثم كثير من التعرض للفن و توسعة مداركي للعالم حولي. لسوء التخطيط و لتعبي الشديد و ضياع وقت بسبب مشكلة الباص، آثرت ان انهي يومي هذا مبكرا.