رحلة نيويورك: اليوم الأول

by Abdulrahman

استغليت إجازة الخريف لعام 2014 بالسفر لأحد أكثر المدن نشاطا في العالم، نيويورك. وهي تجربة تستحق ان اخصص سلسلة تدوينات بسيطة مقسمة الى الثلاثة أيام التي قضيتها في هذه المدينة. هل حقيقة نيويورك بهذا الجمال والمتعة والابهار التي تظهر به في البوب كولتشر والميديا ام ان هناك رأي اخر؟ ستعرف من خلال تدويناتي.

في هذه الرحلة جربت أشياء جديدة لأول مرة في حياتي تقريبا، مثل السفر وحيدا! خلال سفراتي السابقة، سافرت مع مجموعه من الأشخاص المختلفين (مع شباب سعوديين، مع أجانب، مع صديق نتشابه في الذائقة) و جميع هذه الرحلات احتوت على سلبيات الومها –شخصيا- على الطرف الاخر. لذلك قررت السفر وحيدا… وشعرت حقيقة بالوحدة… لكن، هذه نيويورك! يوجد كثير لتفعله اليس كذلك؟

ما قبل اليوم الأول

  • وصلت الى مطار Newark Airport.
  • يوجد عدة طرق للوصول الى مانهاتن من مطار Newark Airport، إخترت خدمة Newark Airport Express Bus كونها الأرخص وأيضا جدا سهله. تكلفة الذهاب و العوده 25$ تدفعها داخل الباص نفسه. الباص اوصلني الى Times Square في 45 دقيقه.
  • اعتمدت على المواصلات العامة اثناء تنقلي في مانهاتن، إشتريت تذكره “غير محدودة الاستخدام” لمدة عشرة أيام بسعر 30$ دولار. التذكرة تشمل القطار و الباص.
  • استخدمت محطة Times Square للوصول الى الهوستل الذي تم حجزة مسبقا عبر الانترنت بمساعدة Google Maps.

تجربة الـ Hostel.

Upper Central NYC  New York City  NY    Hostel Reviews   TripAdvisor

  • ببساطه الـHostel يكون ارخص من الهوتيل و الموتيل. حيث انك ستشارك غرفتك مع اشخاص اخرين!
  • البعض يطلق عليه مسمى Dorms مثل الموجود بالجامعات.
  • لا تستغرب اذا غرفتك كانت مختلطة ذكور و اناث!
  • الـHostel اقرب للمنزل بحيث انك ستشارك الغرفه، دورة المياه، و حتى المطبخ!

تجربة الهوستل كانت ممتعه، لأول مرة اجرب مشاركة الغرفة مع اشخاص غرباء تماما، حاولت التعرف على بعض الأشخاص وكانوا جدا لطيفين، كونت صداقه بسيطة مع شخص من البرازيل الذي جاء في رحلة حول أمريكا. فتاة من تايوان كنا نملك أشياء مشتركه كثيرة و تحدثنا حرفيا لساعات عن مخططات المستقبل و اهداف تواجدنا في أمريكا و قصص مختلفة. أيضا احد الأشخاص الذي التقيتهم امريكي الأصل و جاء الى نيويورك في رحلة عمل، هذا الشخص كان لطيف باستثناء الليل كان يأتي مخمور بشكل عجيب…

شخصيا هذا ما كنت اهدف اليه في رحلاتي و هو ان التقي باشخاص مثيرين يخبروني بقصصهم و اكتشاف شخصياتهم المختلفه تماما عن تفكيري الشخصي و  عن مجتمعي السعودي.

اليوم الأول

Grand Central

2014-10-16 10.50.24

توجهت لأحد اشهر المعالم في المدينه، حقيقه لا يوجد الكثير لمشاهدته هنا و بشكل عام كان مخيب للامال لشخص سائح، لكن الأهم هي فرصة تأمل للخدمة العظيمة اللتي تقدمها هذه المحطه للأنسان المعاصر من شبكة مواصلات معقدة و متقدمة يمكنها ايصالك الى عدة وجهات في هذه المدينة النابضة بالحياة.استمتعت ايضا بتصميم المبنى الرائع جدا من تفاصيل فنيه. هل سأرى شي مثل هذا في المملكة العربية السعودية في حياتي؟ الله اعلم.

Empire State building

2014-10-16 12.25.57

احد اشهر مشاهد فيلم King Kong كانت على قمة برج الايمباير. البرج يبعد مسافه بسيطة جدا عن الـGrand central station. لحفظ المال اخترت ان لا ادخل الى المبمى و اكتفيت بالمنظرالخارجي. المبنى يقع على شوارع ضيقه لذلك ستحتاج للذهاب لمسافه و نقطة مرتفعه للحصول على منظر افضل للمبنى.

Korea Town الزيارة الاولى

2014-10-16 12.01.51

لم اكن اخطط لزيارة كوريا تاون على الرغم من حبي للثقافه الكوريه، لكن وصلت لهذا المكان عن طريق الصدفه كونه يقع تماما خلف مبنى الامباير. اغلب ما يتواجد هنا هي المطاعم و البارات الكوريه، و قليل من المحلات الاخرى المتنوعه. الجميل في الأمر هو وقت دخولك لهذه المنطقه ستلاحظ تغير سريع و مذهل في البيئه، حيث لوحات المتاجر تحولت الى اللغه الكوريه، بوسترات و دعايات لمنتجات كوريه، و اغلب من يتجول هناك هم من العرق الكوري! هذا التغير السريع هو ميزة لن تراها في كثير من المدن. عموما، لم اصرف الكثير من الوقت هنا، فقط اخذت جولة بسيطه و من ثم توجهت الى وجهتي الاصليه.

Gregory’s Café

2014-10-16 12.51.51

نيويورك تشتهر بتواجد العديد من مقاهي القهوه المستقله “Independent coffee shops”، اللتي يزعم كثير من محبين القهوة بأنها تقدم قهوة افضل من متاجر الشركات الكبيره مثل ستاربكس و دنكن دونتس و غيرها. احد اشهر هذه المقاهي هو مقهي Gregory’s Cafe و كنت متحمس جدا لزيارته. حقيقه اصبت بخيبه كون المقهى يشابه تماما جو ستاربكس من ناحية الديكور و الطعم. لا انتقد ستاربكس –لأني في الحقيقه احب الذهاب له-. الشيء المختلف الوحيد الذي حصلت عليه هو فن الرسم على اللاتيه.

W 32 St

2014-10-16 14.02.37

شارع جميل تجولت به في اتجاهي الى وجهتي القادمه.

Nintendo World

2014-10-16 14.43.27

المتجر الرسمي لشركة نينتدو. وجهة أنصح بها كل محب لألعاب الفيديو. المتجر مكون من طابقين، الطابق الأول يحتوي على عدة اجهزة 3DS و كثير من اماكن الجلوس المخصصه لراحة اللاعبين. يبدو ان كثير منهم يأتي ليلتقي بلاعبين اخرين و يتنافسوا ضد بعض! يحتوي المتجر ايضا على Nintendo Zone لذلك احرص على احضار الجهاز الخاص بك للأستفادة من هذه الخدمات! و بالتأكيد يتواجد اخر العاب الـ3DS في هذا الطابق. توجهت بعدها الى الطابق الثاني و هو مخصص للـWii U. لكن اكثر ما جذب نظري هي الزاوية المخصصه لتاريخ بعض اجهزة Nintendo النادرة جدا. احد هذه الاجهزة هو Gameboy نجى من انفجار في حرب الخليج عام 1991 و لازال يعمل الى هذا اليوم! ايضا يوجد الكثير من الدمى و الاكواب و الاكسسوارات الخاصه بعالم البوكيمون.

GE Building

2014-10-16 15.46.14

امام هذا المبنى يوجد كثير من المناظر الجميله، ابتداءً من ساحة التزلج، متجر الـLego، و حديقة مليئة بالزهور الملونه. قضيت قرابة الساعه متجولاً و مسترخياُ في هذا المكان الجميل.

Times Square و متجر M&M’s

2014-10-16 16.32.39

منذ كنت صغيرا و انا أرى هذه الساحة في الافلام و كنت انتظر اللحظة اللتي ازور فيها ساحة التايم سكوير، و لك ان تتخيل مدى……. خيبة أملي وقت زيارة هذا المكان! يبدو أني علقت آمال كثيرة او ان الاعلام بالغ في وصف روعة المكان. اكتفيت بالتقاط قليل من الصور، تأمل الاعلانات في الشاشات البراقه الكبيرة، و التجول في بعض المتاجر المجاورة. أفضلها هو متجر M&M’s، في الحقيقة كان اكبر مما توقعت، يحتوي على ثلاث طوابق مليئة بالشوكولاة و القطع التذكاريه. الجميل انه يتواجد الكثير من الشوكولاة المخصصه فقط لهذا المتجر و لا يمكن شرائها من الخارج. يمكنك اخذ كيس صغير و من ثم تعبئت هذا الكيس بما يحلو لك من الشوكولاة المختلفه، حيث ان حساب السعر يكون على حسب وزن الكيس الخاص بك. المتجر مرتفع السعر بشكل عام.

Halal Guys

2014-10-16 17.36.05

من احد اشهر بائعي الشارع في مدينة نيويورك. و من الأسم يتبين سريعا انه مطعم مسلم. استغربت من طول الطابور، لكن في الحقيقه الخدمة كانت سريعه جدا، لا اذكر انهم يبيعوا اي وجبة اخرى غير الشاورما. البائع كان من خلفية مصرية، طلبت شاورما لحم و دجاج من باب التجربة، يشتهروا بتقديمهم نوعين من الصلصات المسميتين ببساطة “الخلطة البيضاء” و “الخلطة الحمراء”، و النقاش دائما ما هي الخلطة الافضل! شخصيا الخلطة البيضاء كانت شهية جدا. تقريبيا كلفتني الوجبة 10 دولارات متضمنة المشروب الغازي. حجم الوجبة كبير جدا، على الرغم اني كنت جائع جدا الا اني لم انهي اكثر من 40% من الوجبة. جلست بجانب احد المباني و بجانبي كثير من الزبائن الاخرين نستمتع بوجبتنا. كوني لم أنهي وجبتي، اعطيتها لأحد المتشردين المتواجدين بكثرة في شوارع نيويورك بدل ان اتخلص منها -اكرم الله القارئ- في القمامة.

عروض برودواي: Wicked

2014-10-16 19.49.55

لو سألني شخص ما هي افضل خمسة تجارب مررت بها أثناء فترة ابتعاثي، بالتأكيد اجابتي ستتضمن عرض Wicked في برودواي! حضور هذا العرض الموسيقي كان حلم طويل تحقق أثناء هذه الزيارة، و هي تجربة كانت تستحق كل دولار و كل تخطيط و كل تعب بذلته في هذه الرحلة بدون مبالغه.القصة تحكي عن ساحرة اوز (ايلفبا) اللتي ولدت ببشرة خضراء اللون، و معانتها في حياتها في المدرسة و المدينة بشكل عام و علاقتها مع صديقتها جليندا. المسرحية الموسيقية مقتبسة من كتاب و فيلم بنفس الاسم و كانت احداثهم تدور في ولاية كانساس (يصدف انها نفس الولاية اللتي ادرس بها). جمال المسرحية الموسيقية يكمل في بساطة و جمال القصه، الشخصيات الرائعه جدا، و بالتأكيد الاغاني. مدة المسرحية قرابة الساعتين، ضحكت فيها كثيرا و اندمجت في كل لحظة. Wicked هي تجربة لن انساها سريعا…