متابعه للدراما اليابانية

بدأت قبل فترة بمتابعة المسلسلات اليابانية بعد رغبة بسيطة بالتغيير و ايضا لاهتمام شبه مؤقت باليابان، حاولت ان اختار الـAnime لكن بعد عدة محاولات لم اتقبل مشاهدة الانمي لسبب ما فاخترت المسلسلات و استغربت حقيقة اعجابي بهذه المسلسلات و تعلقي بها حتى اني شاهدت قائمة كبيرة في وقت قصير . هذه قائمة ببعض المسلسلات :

IS Otoko demo Onna demo nai Sei

انا متأكد اني سأضل لفترة طويلة أصنف هذا المسلسل ليس فقط كأحد افضل المسلسلات الاسيوية اللتي شاهدتها، بل على مستوى جميع المسلسلات اللتي شاهدتها على الاطلاق !
المسلسل تتمحور حول شخصية ( هارو )، و هو/هي يتم تصنيفه على انه IS  و هي اختصار لمصطلح Intersex ، و هي مشكلة طبية يولد بها بعض الاطفال بكونهم يحملون اعضاء تناسلية ذكرية و أنثوية في نفس الوقت. الدراما تطرح هذه المشكلة من ناحية طبية، شخصية و نفسيه، و اجتماعيه، كل هذا تم تصويره في قالب راقي و يحترم المشاهدين . المسلسل عرض لي و بشكل كبير عن هذه المشكلة و الجوانب اللتي يعانون فيها و ايضا كثرة تواجد هذه المشكلة، حتى ان السعودية تواجه هذه المشكلة الطبيه  و ايضا  يتواجد مركز طبي متخصص بجدة لعمل عمليات جراحية لمن ولدو بهذا التشوه الخلقي . ايضا اغنية النهاية للمسلسل جميلة. يذكر بان المسلسل مقتبس من Manga حصلت على انطباعات ايجابيه .

DramaWiki

Attention please

أول مسلسل تابعته و حقيقة لا اذكر تماما اختياري لها كأول مسلسل اتابعه لكن بالغالب اختيار عشوائي، القصة تتمحور حول شخصية ميساكي يوكو ( من تمثيل الرائعه Ay a Ueto ) اللي تبدأ تنخرط في اكاديمية اعداد مضيفات الطيران فقط لاثبات تحدي معين بدون اي تفكير في المستقبل لكن الامر يتطور الى اعمق من ذلك .
المسلسل كوميدي من الدرجة الاولى تتخلله كثير من المشاهد الدرامية الحزينة، اعجبني في المسلسل البساطة في الطرح، جنون الشخصية الرئيسية و تصويرها بشكل ممتاز ، الكوميديا الجيده نوعا ما و تجعلك في كثير من الاحيان انك تضحك بصوت عالي ، و ايضا طرح الصعوبات اللتي تواجه الطلاب، لكن ايضا يعيب المسلسل ( كما كثير من المسلسلات اليابانية حسب ما لاحظت ) كثرة المشاهد الساذجه او الموجهه لجمهور المراهقين الصغار، هناك سبب و قد لا يكون عيبا مباشرا لكن المسلسل موجهه للجمهور النسائي و هي مشكلة واجهتها اثناء مشاهدتي للمسلسل بشكل عام . قد لا تكون الدراما اللي تريد البدأ فيها لكن في حال تابعتها فانك ستستمتع به .

DramaWiki

Akai Ito

أو الخيط الأحمر، مقتبس من رواية مشهورة في اليابان، تحكي بشكل عام حياة شخصية ( مي ) من رومانسية و صداقه. قد لا يكون هناك هدف معين من الدراما غير المستقبل الرومنسي للشخصيتين الرئيسيتين لكن أحداث الدراما الجيده و مستقبل الشخصيات اللتي تم رسمها بشكل مشوق هي ما تحملك على مشاهدته . المسلسل درامي بشكل رئيسي و يغلب على اجوائه الحزن و الكئابه خصوصا في الربع الاخير من المسلسل .

DramaWiki

مميزات في المسلسلات اليابانية :

  • يغلب على طرحهم تصوير الحياه الواقعيه لحياة الفرد و العائلة اليابانية .
  • طرح الكثير من العادات و التقاليد و صور من مجتمع اليابان .
  • موجهه لفئات عمرية اكثر .

لكن في نفس الوقت هناك عناصر لم تعجبني اطلاقا

  • توجيهها للجمهور الأنثوي  بشكل اكبر من الجمهور الذكوري .
  • كثرة المشاهد الساذجه اللتي لن تضحك غير فئة المراهقات فقط .

يذكر بان جميع المسلسلات اللتي طرحتها هنا تمت ترجمتها باللغتين العربية و الانجليزية .

من تأليف Abdulrahman

Part time blogger, full time Team manager.

13 تعليقات

  1. Welcome to the dark side of the force, mate :p

    إذا هذي المسلسلات البسيطة عجبتك من أولها أقول لك ما شفت شي يا عبدالرحمن! حلوة طريقتك في طرح الخلاصة لكل مسلسل بدون تخريب… عموماً عندي خلفية لا يستهان فيها في عالم الدراما الآسيوية بشكل عام <– إخص (&). أغلب الأنواع اللي أفضّل مشاهدتها تكون خالية من السذاجة اللي تكلمت عنها (كوميديا – غموض – جريمة – رومانس) بس المشكلة بعض الأعمال مو متأكد إذا مترجمة عربي ولا لأ، كل متابعتي تكون للترجمة الإنجليزية *اللي تكون أفضل بمليون مرة من غيرها دائماً*… على كل حال إذا تفرغت راح أضبطك بكم مسلسل على الخاص في تويتر من اللي أعتبرهم التوب على الإطلاق.

    إعجاب

  2. @almajed13 : في الدراما اليابانية بحثت شخصيا عن المسلسلات الانسانية الرومنسية و الكوميدية بشكل اكبر من مسلسلات التشويق و الاكشن .

    @Abdullah : حاليا اقتصرت فقط على متابعة الياباني، لم ارغب اطلاقا في متابعة الكوري مثلا لعدم اهتمامي بثقافتهم و لغتهم على الاطلاق بعكس اليابان . و بالتأكيد ارحب باي نصائح على الرغم باني املك كم احس بانه زائد من المسلسلات حاليا مثل مسلسل Ikemen Desu Ne و Asuko March اللي اتابعهم حاليا لكن ما انتهيت منهم .

    إعجاب

  3. كوريا ما أتابع لهم غير أفلام أساساً، لذلك كنت أقصد بكلامي الدراما اليابانية بالتحديد.
    المشكلة أن المسلسلات اللي ذكرتها كلها جديدة وعادية جداً مقارنة بأعمال أقدم بفترة بسيطة منها لكنها أفضل… كمتابع لنسب المشاهدة والتقاييم اللي تحصلها الأعمال الأخيرة بشكل دوري ومنذ مبطي، أقدر أقول لك أن عصر الدراما اليابانية “بالنسبة للشعب نفسه” ونظرتهم لها تختلف عن قبل 4 أو 5 سنوات تقريباً. ما أبي أضيعك معاي لأن سالفة التقاييم وغيرها يبيلها قعدة لحالها (&)

    بس نصيحة حاول تترك الأعمال اللي تعرض حالياً لأن أغلبها ساذج (وإرجع لها بعدين) وشوف كمثال عناوين مثل:
    Litre of Tears
    HERO (قديم… ما راح تحصله مترجم للأسف الشديد)
    My Boss, My Hero
    Nodame Cantabile
    Good Luck!! (أيضاً مو موجود مترجم)
    Orange Days

    من الأعمال الجديدة اللي تستحق الذكر:
    Hi wa Mata Noboru… هممم تابعته للنهاية وصراحة بطل. أتوقع ترجموه. عموماً هو المسلسل الوحيد الجديد اللي أنصحك تتابعه (بعد ما تتفرغ من اللي فوق طبعاً خخخ p:)

    Now where is my cookie 😡

    إعجاب

  4. @Abdullah : تابعت الجديد لانه فقط …. جديد ! ايضا ابتدات بالموجود امامي و ليس بالافضل، شكرا على القائمة، قليل اللي فهموا ذوقي بالمسلسلات ! بالنسبة للترجمة فهو يكفي وجود ترجمة انجليزية . شكرا جزيلا و تستاهل كيكة كاملة 😀 .

    @قمر : اهلا اختي قمر، لتر من الدموع موجود في اعلى القائمة فقط اني ابحث عنه بصيغة وضوح ممتازة و ان شاء الله ابدا بمشاهدته .

    إعجاب

  5. احب هالنوع من التدوينات , مع اني اصير شايفه المسلسلات بس احب اقرا اراء الناس فيها
    سم هذي لستة الدراما حقتي وجاري تحديثها ان شاء الله
    شوف اللي مقميتها خمس نجوم واربع هذي من احلى ماشفت
    بس ما ادري اذا فيه اشياء ماتعجبك لاني بنت واحب نوعية المسلسلات اليابانية جدا جدا
    بس شوف خصوصا المسلسلات الانسانيه , والدرامية , والتحقيقات , هذي مافيها الاشياء اللي ماتحبها
    http://mydramalist.info/user/345/tranim/dramas

    طبعا الدراما اليابانية فيها كثيييييييير اطيح عليها واضح انها روعه
    بس وش نسوي اذا الفانز اللي يترجم اغلبهم صغار ونوعية المسلسلات المتابعة تختلف بين الفئات

    إعجاب

  6. اذا تحب الثقافه اليابانية يبي لم تشوف مسلسل Osen يتكلم عن مطعم تقليدي في وسط طوكيو, محاط بمطاعم الاكل السريع و الحضارة المتقدمة. هدفه الرئيسي الاكل و التقاليد القديمة, لكن الشخصيات تعيش في الحاضر و فيه نوع من الكوميديا. ما اعتقد تترجم للعربي بالكامل, و يمكن يصعب عليك ايجاد الترجمه الانقليزية سوفت سب لكن انصحك تشوف الحلقات الي تترجمت على الاقل.
    ايضا مسلسل مشابه اسمه ِndo Natsu عن الحلويات اليابانية التقليدية, شفت منه اول حلقة لكني ما كملته, ممكن يعجبك اذا تهتم لجو المسلسل الي يخلط التقاليد بالعصرية.
    و زي ما اقترحت عليك من قبل, zeni geba احد المسلسلات الي لازم تشوفها, سواء كنت تحب التشويق الياباني او ما تحبه, الإخراج و الموسيقى و فكرة المسلسل مميزة و ما راح تشوف مثلها لا قبل و لا بعد هالمسلسل.

    إعجاب

  7. @Tranim : اشكرك على القائمة، انا ما اوجاه مشكلة في متابعة اي مسلسل سواءا بالعربي او الانجليزي … انا فقط ابحث عن المسلسلات الجيده .

    @Reona : اهلا اختي ، انتي اثرتي نقطة جميلة كانت في بالي من زمان و هي ثقافة الاكل ، يكاد لا اشاهد مسلسل ياباني لا يحتوي على ماكولات هنا و هناك . شكرا لمشاركتك .

    إعجاب

  8. شي غريب جدا
    ما اشوف فيها شي يناسب المراهقين ابدا
    بالعكس 99 % منها جديه مره وتعطيك دروس قويه للحياه
    حتى اني ملاحظه شي البنات يتابعون كثير افلام كوريا لانها غارقه بالبرومنسيه جدا
    و نص اللي يتابعون اليابان وافلامهم هم الاولاد
    عندي انا خبره شويه بالدراما اليابانيه علشان كذا اوصيك على فلم خطير قليله عليه
    http://www.an-dr.com/vb/showthread.php?t=55031#axzz1kz37KoPM
    هناك الكثير – قديم وجديد – بوليسي مثلا دراما Zettai Reido
    ممتع : دراما اوران هاي سكول

    انا ما ادري وشو النوعيه المفضله عندك – بالدرامات لكن ممكن هذا الرابط يساعدك شوي
    على العموم لو كنت اعرف وشو اللي تحبه اكثر شي كان جبت لك قائمه طويله عريضه
    http://www.an-dr.com/vb/showthread.php?t=54247#axzz1kz37KoPM

    إعجاب

  9. الدرامات اليابانية من اروع ماشفت فيها واقعية بشكل مو طبيعي
    انصحك ب
    1- لتر من الدموع
    2-درامات الممثل كيمورا كلها حلوه وبالأخص عشاق القمر روعة بمعنى الكلمة لا تغتر بالأسم مقصود فيه شيء آخر راح تفهمه من متابعتك وأيضا
    a million stars falling from the sky الياباني مو الكوري قصتة crime إجرام في إجرام وكمان pride رياضي و good luck
    وفيه كثير لكيمورا لكن هذا اللي يحضرني حاليا
    3-الخيط الأحمر
    4-osen بس مو مترجم كله
    5-أسوكو مارس

    إعجاب

    1. اهلا اختي كهرمان. هذه التدوينة لا تهدئ :)! اغلب زيارات مدونتي تتوجه لهذه التدوينة و تدوينة اخرى عن كتاب ياجوج و مأجوج.
      اعود لتعليقك اشكرك على تزويدي بمزيد من المسلسلات المنتقاه، لكن توقفت عن مشاهدة المسلسلات و يبدو انه توقف طويل لأنشغالي التام بالإبتعاث. لكن امتلك رغبة كبيرة بمشاهدة مسلسل IS مرة اخرى.
      مرة اخرى اشكرك على تعليقك :).

      إعجاب

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s