Google Photos

by Abdulrahman

في مؤتمر جوجل تم الاعلان عن الشكل الجديد لخدمة Google Photos، اللتي مرت بمراحل بدأ من Picasa web albums مرورا ب Google+ و انتهاء بGoogle Photos. و هناك عدة نقاط تجعل الخدمة بشكلها الجديد خيار جدا رائع:
١- مساحة غير محدودة لرفع الصور و الفيديوهات.
٢- التطبيق متوفر على انظمة تشغيل متعددة. و يمكن من خلال التطبيق تشغيل ميزة النسخ الاحتياطي الاوتوماتيكي.
٣- تحرير الصور ( عن طريق التطبيق او مباشرة من الموقع) بخيارات بسيطه و نتائج مرضيه.
٤- محرك بحث ذكي، حيث انه لن يبحث فقط عن عنوان الصورة بل بما تحتويه! مثلا لو اخذت صورة لبرج خليفه فأن الخدمة ستعلم بمحتوى هذه الصورة. و من هنا يمكنك ايجادها حتى لو كان عنوان الصورة مختلف.
٥-مميزات اخرى مثل تصميم خط زمني لصورك و الالبومات و بانوراما اوتوماتيكيه. يمكنك الاطلاع على جميع المميزات من هنا.

لكن هناك عدة عيوب، منها:
١- سيتم ضغط و تقليل جودة هذه الصور و الفيديوهات المرفوعه على الخدمة. بعد تجربة شخصية، رأيت ان النتائج جدا مرضيه للمستخدم العادي. لكن المصور المحترف قد لا يفضل هذا الشيئ اطلاقا.
٢- التكامل مع خدمة Google Drive لازال نوعا ما محير. فعند رفع صوري لخدمة Google Drive تم احتساب الصور ضمن المساحه المخصصه لي، و لم يمكنني من تحريك الصور الى مجلد Google Photos. و من بعد ذلك فجأه رأيت الصور داخل تطبيق Photos في جهازي المحمول، و المساحه لازالت ناقصه في Google Drive. نعم، الكلام محير كما هو استخدامي للخدمة.
٢- هناك تخوفات -كما هو معتاد- من الكم الهائل من المعلومات اللتي يمكن لجوجل جمعها عنك:

And the price of its ‘free’ unlimited storage? You giving Google unfettered access to every vista (and its associated metadata) on your camera roll.

 

that the fuel powering Google’s ad sales business is your personal data. And that the company’s continued unfettered access to your personal data is therefore paramount