منطقة الـDMZ الجزء الثالث ( #رحلة_كوريا )

by Abdulrahman

نفق العداء الثالث

نفق العداء الثالث هو نفق تم بنائه من قبل كوريا الشماليه، يبدأ عند الشماليه و يمر بأسفل الحدود منتهيا بالقرب من العاصمه سئول. كان سيستخدم للهجوم على العاصمه الجنوبيه لكن الحكومة الشماليه نفت ذلك و ذكرت بانه نفق لاستخراج الفحم. هو من بين 4 انفاق تم اكتشافها حتى الان و يُعتقد بوجود اكثر من ذلك. للأسف يمنع تصوير هذا النفق و لكن يتواجد بعض الصور عند البحث عنه في جوجل. قبل الوصول لهذا النفق حذرنا منظم الرحله (و هو مدرسنا في نفس الجامعه ايضا) من الدخول الى هذا النفق في حال ان الشخص يملك مشاكل صحيه، مثل الربو و الضغط و مشاكل القلب. السبب هو ان هذا النفق بعمق 73 متر تحت الارض، و عند النزول لهذا المستوى فأنه يحصل نقص اكسجين بسيط. منظم الرحله كرر هذا التحذير كثيرا كون ان في رحلتين سابقتين 3 من الطلاب اصيبوا بحالة اغماء داخل النفق. لكن بالتأكيد قررت الدخول مع بقية القروب الذي قرر الدخول ايضا (انسحب قرابة 4 اشخاص).

عند المدخل يتواجد على الجانبيين خوذ لحماية الرأس يجب ارتدائها، و من ثم سيبدأ انحدار النفق الذي يكاد لا ترى نهاية له، في بداية النفق تلاحظ ان الجدران مبنيه بشكل حديث، لكن بعد امتار بسيطة ستلاحظ ان الجدران تغيرت الى جدران صخريه و يبدأ يضيق بشكل ملحوظ، و يستمر تدريجيا الى ان تضطر للانحاء للعبور داخله، لكن كوني قصير القامه، فأني انا و معظم الاسيويين لم  نضطر للانحاء! الجو داخل النفق بارد جدا و احمد الله ان حملت سترة تدفئه، و ايضا الجدران تزداد رطوبه. لاحظت ثقل بسيط في التنفس وقت وصولي للقاع. حقيقة لا شيء مذهل في هذا النفق، لكنه موضوع قد يبعثك للتفكر. كيف البشر حفروا هذا النفق قبل 50 سنة و كيف ان كل هذا المجهود بذل ليستخدم في موضوع سودواي و مؤسف كالحرب.

صعود هذ النفق هو جهد لا اريد ان اتذكره اطلاقا!

Dorasan Station

محطة القطار Dorasan كانت ايضا من اجمل ما زرت في كوريا، ليس كجمال ظاهري فقط، بل فكرة المحطه المحزنه و لكن تبعث على التفائل ايضا. و حقيقة هي من اللحظات القليله اللتي توقفت فيها و بدأت اتأمل ما يحصل هنا. هذه المحطه هي اخر محطة قطار في كوريا الجنوبيه، بحيث تتوقف عند الحدود بين الكوريتين. سكة القطار نفسها مبنيه و جاهزة و متصلة بكوريا الشماليه، لكن يتواجد في منتصف السكه اعمده فاصله توقف القطار من اكمال طريقة. هذه المحطه هي حلم لكثير من الكوريين بان يوما من الايام سيتم فتحها و يكمل القطار طريقه الى كوريا الشماليه، الذي بدوره ايضا سيوصل القطار الى الصين، روسيا، و حتى اوروبا!

محطة القطار جاهزة و متكامله! و هو شي يبعث على الدهشه حقيقة. فالكوريين حتى و ان المحطة لا تعمل، بنوها بشكل متكامل. بحيث تملك الخدمات، نظيفه، و مظهرها عصري.