افضل (و اسوء) الكتب اللتي قرأتها عام 2022

في هذه السنه قرأت 17 كتاب، سأشارك فقط الافضل و الاسوء و اتجاهل العادي.

كتاب السنه🎖: Own the Day, own Your Life

كتاب رجولي يأخذك بشكل مبسط عن كيفية قضاء يوم رائع من جميع نواحي الحياه باستخدام تغييرات بسيطه و يمكن تفعيلها بسهوله، منذ ان تستيقظ من النوم، حتى اخر ساعه قبل النوم، بل حتى اثناء النوم. كما ذكرت الكتاب موجهه للرجال بشكل اكبر و هذه اللغه الحماسيه كانت مناسبه لاثارة غرائزي الحماسيه كرجل و ان اقدر هذه النعمه الرائعه بكوني..رجل!

الكتاب لا يركز على جانب واحد، بل يغطي عجلة الحياه اذا صح التعبير (الصحه العامه، التغذيه، الرياضه، العمل و النجاح الشخصي، الحياه الزوجيه، و النوم). ما جعلني ارشحه ان يكون كتاب السنه بالنسبه لي هي سهولة تفعيل التغيرات و التحسينات في حياتك اليوميه من دون الشعور انها تخرجك كثيرا من دائرة الراحه. انصح بالاستماع للكتاب الصوتي من قراءة الكاتب نفسه.

Boundless

المرجع الاشمل و الاكثر جنونا و هوسا و (وسواسا) للـBiohackers، و يعتبر جرعه مكثفه جدا للكتاب المذكور اعلاه. كتاب ضخم و هو بكل تاكيد ادسم كتاب قرأته في حياتي حتى الان! يُفضل ان تعامل الكتاب كمرجع و كتاب تعليمي اكثر من ان يكون كتاب تطوير ذات تقليدي تقرأه من اوله الى اخره. كثافة المعلومات الهائله بمراجعها و توجيهاتها الى كتب و حلقات بودكاست و تدوينات اخرى قد يكون ثقيل على القارئ لذلك نصحت بان تٌعامل الكتاب كمرجع و تقرا الفصل الذي يهمك و ترغب بالانغماس فيه تماما، و هو بكل تاكيد سيجعلك تنغمس اكثر مما تتخيل.

الكتاب يهم كل رجل عصري يرغب بتحسين و “تهكير” جميع جوانب الحياه الصحيه، ابتداء من الاكل و التدريب، و حتى تطوير العقل و الهرمونات و شكل
الجسم و الحياه الجنسيه و منع الاشعاعات و التسمم و اطالة العمر و و و… يحتوي على 19 فصل بمجموع 640 صفحه.

للتنبيه، بين قرينفيلد قد يكاد ان يكون مصاب بالوسواس و الجنون! لن تستطيع تنفيذ حتى 20% مما ذكر في الكتاب لبذاخة غلاء الاجهزه و السبلمنتس و التجهيزات اللتي ينصح بها. لكن احيانا، تحتاج لتقرأ لشخص مجنون لكي تكتشف تفاصيل التفاصيل و تأخذ منها ما يناسبك و تتعرف على الامكانيات الممكنه في هذا العالم.

اسوء كتاب: The 10X Rule

امتدحه لي استاذي الجامعي منذ فترة طويله جدا، و قرأته من دون ان اتحرى عن الموضوع، و الاهم، الكاتب. بكل بساطة الكتاب يركز على التسويق، مع عبارات تحفيزيه مكرره الى حد الغثاء و بدون ماده علميه تطبيقيه واقعيه. ثم عرفت لماذا الكتاب سيئ، الكاتب هو بائع الكلام و “زيت الافاعي” مشهور السوشل ميديا، الاحمق Grant Cardone. الذي بكل تاكيد قد رأيته في اليوتيوب او الشبكات الاجتماعيه الاخرى. تجنب هذا الكتاب الذي ستراه في قوائم الاكثر مبيعا و قراءه (و هنا ستكتشف كمية الهراء في هذه القوائم).

اسوء روايه: قلق الأمسيات

لا امانع اطلاقا وجود ثيمات اللتي يصفها البعض بالـ”مقرفه” ايا كان يقصده القارئ بهذا الوصف، البعض يرى مشاهد الدماء مقرفه، الاخر يرى العنف مقرف..الخ. شخصيا لا انزعج ايا كان هذا “القرف” حتى لو كان مبالغا، بشرط! بشرط ان يكون مناسبا و متناسقا مع السياق و الحس الفني للعمل. و هذا ما لم اراه في هذا العمل الحائز على جائزة البوكر(!!). الكاتبة تفننت بوصف كل ما هو مقرف، براز بارد، مخاط متجمد، مؤخرة بقره، رائحة فأر ميت متعفن، مني اخيها في ورق المناديل… يالهي.. روايه مقرفه لتفاصيل حياة ممله لمراهقه في الريف.

الإعلان

رأي واحد حول “افضل (و اسوء) الكتب اللتي قرأتها عام 2022

اترك تعليقًا

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s