رحلة ايطاليا [اوشششش، الإله يَخلِقُ آدم]

by Abdulrahman

اذا كنت سأصنف افضل ثلاث تجارب في رحلة ايطاليا، هذا النشاط بكل تأكيد سيكون منها! زيارة الفاتيكان تعد واحده من افضل خطط السفر اللتي اتخذتها على الاطلاق!! رحله مجنونه و عالم لا يصدق من الفن المبهر، حيث ان الفاتكيان يملك واحده من اكبر و اثمن التحف الفنيه في التاريخ، لكن ليس الفن لوحده حاضرا، التاريخ، الدين، السياسه، كلها تجتمع في مكان واحد. لن اسبق الاحداث، لكن تذكر قبل القراءه، زيارة الفاتيكان هي احد تلك التجارب اللتي يجب ان تعيشها لكي تقدر قيمتها و ليس فقط القراءة عنها.

التوجه للفاتيكان، ضياع ممتع، و عشوائيه إيجابية

استقللت الباص للتوجه لاحد اشهر معالم المدينه، توقعت انه سوف يكون الاسهل في الوصول كونه اضخم معالم المدينه، لكن لغبائي الشديد استعجلت بالترجل من الباص، كالعاده في هذه الرحله، الضياع هو ليس بالسلبي، المدينه جميله، جميله جدا!!! لذلك استقللت الوضع بالتوجه بالاقدام للفاتيكان الذي يمكنك رؤية اسواره البنيه العتيقه بارزة و مختلفه عن بقية المدينة. هذه بعض المناظر اللطيفه اثناء اتجاهي للفاتيكان

عندما تقترب سوف تصاب بالهلع قليلا بسبب طول الطوابير المهوله الذي تلتف لقرابة 200+ متر! فترة الانتظار المتوقعه هي ثلاث الى خمس ساعات! لكن لا تخف، اذا دخلت عبر احد الشركات المتنوعه سوف يتم تقديم لك Skip the line ticket، انصح وبشده استخدام هذه التذكره! رأيت هذه الجمله في احد المكاتب بالقرب من الفاتيكان و بداخله بعض السياح، سعر التذكره كان 208 ريال سعودي، و كان افضل استثمار في حياتي! التذكره تشمل الدخول للفاتيكان + الدخول كنيسة\ غرفة السيستينا (مهمه جدا جدا جدا) + دليل سياحي يرافقك لبعض اهم ما يوجد بالداخل. يستحيل تماما ان ترى و تستوعب كل شي في زياره واحده، لذلك استفد من الدليل لزيارة و الاستزاده بالمعلومات.

تم استلام التذكره 🙂

تم جمعي مع قروب، مستر مارك كان امريكيا تقليديا، في نهاية الثلاثينيات، جسم ممتلئ قليلا و يتحدث بلكنة اهل الريف، صافحته و بدأنا بالحديث سريعا و بحماسه بعد ما ذكرت له اني درست في مكان قريب من مسقط رأسه ، ذكر لي انه جاء لوحده في رغبه منه بقضاء بعضا من الوقت لوحده قبل زواجه من حبيبته و انه “يختبر” ايطاليا قبل ان يُحضِرها الى هنا في شهر العسل. ايضا كانت هناك امرأه تبدو انها اوروبيه، في نهاية الخمسينات من عمرها و يرافقها حفيدها الذي لايتجاوز الثامنه و يبدو انه غير مهتم بالمكان، و في الاخير شابه لاتتجاوز ال21 سنه و ظهرت عليها ملامح الملل طوال الرحله و كأن شخصا اجبرها على الحضور!

كان شعور رائع عندما تجاوزنا هذاالطابور بأكمله في غضن خمس دقائق بدل 4 اربع ساعات من الانتظار!

كان شعور رائع عندما تجاوزنا هذاالطابور بأكمله في غضون خمس دقائق بدل 4 اربع ساعات من الانتظار! (حقوق الصوره محفوظه لصاحبها).

الفاتيكان هي دوله مستقله، و تعتبر اصغر دوله في العالم من حيث المساحه و السكان، يتحدثون اللغه اللاتينيه اتباعا لتقاليدهم المسيحيه لكن اغلبهم اذ لم يكن جميع سكانها الـ900 يتحدثون الايطاليه، لا يملكون جيش و لا حراس و هي مهمه تم توكيلها للحكومه الايطاليه، عند الدخول ستمر بتفتيش يشبه المطارات، استعد لخلع حذائك\ حزامك\ حقيبتك..الخ.

الدرج الملتوني الذي يأخذك للدور العلوي، مدخل الفاتيكان مملتئ بالرخام الابيض

بعد تجاوز نقطة التفتيش ستواجهك ردهة بيضاء اللون، مرتفعة السقف و مهيبه كاغلب غرف الفاتيكان، يقابلك درج ملتوٍ يرسلك لشرفة مبهرة التصميم، تطل على احد قبب الفاتيكان. هنا بدأ الدليل السياحي بذكر معلومات متفرقه هنا و هناك و بدأنا نتبعه، الشيطان في التفاصيل كما يقولون، في كل جانب من الفاتيكان توجد قطعه فنيه ذات معنى او تاريخ، لا شي يوجد عبثا هنا. يوجد عشرات اللاف من القطع بدون مبالغه! لذلك -مجددا- انصح بالاستفاده من دليل الرحله. بالداخل المكان مقسم لعدة اقسام او معارض Galleries، و الحقيقه هيس كثيره، لذلك سأذكر قائمة سريعه باهم المعارض و القطع الفنيه لكي تتطلع عليها:

غرفة السيستينا

وهي اهمهم على الاطلاق، و هي الغرفه اللتي يجتمع فيها القساسوه لاختيار البابا القادم. بعد ردهة طويله، توجهنا للاسفل عبر درج كان اطول مما توقعت، توقف المرشد السياحي و بدأ باعطائنا تعليمات خاصه، بسبب قدسية المكان حسب المعايير الدينيه، فان التصوير، الاكل، و الحديث ممنوع بالداخل. الغرفه تمتلئ بالحراس الذين لن يترددوا بالانطلاق عليك لو اخذت صورة واحده، ايضا ستجدهم يكررون (اوشششششششششششششش) بصوت عالي لكي تنخفض اصوات السياح، يتبعها تنبيه بعدة لغات برجاء خفض الصوت لاحترام قدسية المكان.

ما خليتها في خاطري، طلعت جوالي وصورت

اشهر ما في الغرفة هذه هي جدارياتها، حيث رسم مايكل انجلو احد اعظم لوحتين فنيتني له على الاطلاق على سقفها الضخم جدا و خلفية المضرح، السقف يوجد به لوحة ضخكه، بادخل اللوحه عدة لوحات صغيره متفرقه تحكي قصص من الانجيل، اشهرها هي لوحة خلق ادم الذي مثلها مايكل انجلو باقتراب اصبع الرب الى اصبع ادم (لرؤية السقف باكمله بوضوح عالي من هنالوحة خلق ادم)

معرض الخرائط بسقفة الرائع

  • السقف الثلاثي الابعاد: ما تراه ليس منحوتا، بل رسم ثلاثي ابعاد متقن! عندما تراه بعينك المجرده من مسافه بعيده يستحيل على عقلك و عينيك استيعاب بانه رسم و ليس نحت.
  • حوض استحمام الملك نيرون: حوض مهيب صنع من حجر البورفيري الكريم، الذي بذلك الوقت لا يوجد الا في كهف واحد في مصر. قصة الملك نيرون نفسها -كعادة الملوك القدامى- مليئة بال”هياط” و المجون و الساديه و انتهائا بالانتحار! تم وضع الحوض الذي لايقدر بثمن في غرفة كامله يعلوه قبة مهيبه جدا تسقط نور الشمس و توزعه على كامله الغرفه.
  • كاتدرائية القديس بطرس: و هي كنيسة بداخل الفاتيكان، و من اكثر الكنائس قدسية في الديانه المسيحيه، بنيت فوق ضريح القديس بطرس، و هو كان احد تابعي المسيح الاثني عشر (الذين ظهروا في لوحة ديفنشي المشهوره). الكنيسه تعتبر جوهره و تحفه فنيه راقيه لن تصدقها عينيك، كل زاوية و سقف يحتوي على لوحة فنيه او منحوته راقيه.
  • ممر الخرائط: ممر بطول 120 مترا تغطي جدرانه خرائط لمناطق ايطاليا تم رسمها في عام 1580. ما يميز المكان بالنسبة لي هو -مجددا- تصميم السقف المبهر.

ملخص و نصائح:

الشرفة اللتي يقف فيها البابا لالقاء كلمته للجمهور. في المنتصف يقف البابا، و بجانبيه اماكن مخصصه فقط لعلية الاسقفيه، و الكراسي بالامام هي فقط للكاثوليكيين. و بقية الساحه يقف فيها الاحزاب المختلفه من الطائفه المسيحيه.

  • لا تتردد اطلاقا في شراء تذكرة الـ Skip the line.
  • دائما تأكد من اوقات الزياره، تجنب ايام الاحد و ايام الكريسمس. القائمه الكامله هنا.
  • لا تلمس القطع بيديك، التصوير بالكاميرا مسموح لكن لا تستخدم الفلاش (لان اشعة الفلاش تدمر اللوحات الفنيه مع مرور الزمن).
  • حاول ان تبقي “عقلية مفتوحه” اثناء زيارتك، لا تسخر من معتقداتهم، لا تكن سلبيا و ناقدا و متكبرا. استبدل كل هذه المشاعر بان تتفهم، تستكشف، و تستفيد. صدقني، تغيير بسيط في عقليتك بيفتح عليك ابواب لم تتوقعها!
  • اعلم بأننا لم ندرس الفن في السعوديه، و لا نفهمه، هذا لايعني ان ننبذه و نتضجر منه، حاول قدر الامكان تذوق الفن. لكي تستمتع باللوحات و القطع، حاول ان تعرف اساسيات بسيطه جدا: من رسم اللوحه\ نحت القطعه؟ لاي عام او حقبه تعود هذه اللوحه و القطعه؟ كل قطعه او لوحه تم نحتها او رسمها تحاول ايصال قصه، حاول ان تعرف القصه. و اخيرا، حاول الاستمتاع بالتفاصيل، حاول ان تتخيل مدى جنون النحاتين وهم ينحتوا جسم شخص او حيوان او نحوه على قطعه رخام، بكل عضلاته و عروقه و انحنائاته، صدقني، سينفجر عقلك!
  • كمثال عالنقطه السابقه، القي نظره على منحوتة بيتتا الذي عملها مايكل انجلو (حاول ان تجدها داخل الفاتيكان!)، القى تظرة على التفاصيل، الخمار على رأسها، العروق في يديه و عضلاته المهترئه، تخيل ان كل هذا تم نحته على صخره قبل مئات السنين بأدوات بدائيه!

 

Advertisements