مذكرات رحلة كوريا (الجزء الاول)

by Abdulrahman

الاعلان الخاص بالرحله

الاعلان الخاص بالرحله

حاليا امر بفترة حماس شديدة اتجاه مخطط رحلتي الى كوريا الجنوبيه على الرغم بأن الرحله ستكون بعد 4 شهور من كتابة هذه التدوينه. حتى الان انجزت بعض اجراءات الرحلة من تقديم اوراق و نحوه. الرحله ستكون لمدة اسبوعين فقط متضمن فيها زيارات لجامعات كوريه مشهوره (غالبا متخصصه بالتكنولوجيا) و ايضا اماكن سياحيه مشهوره. موعد الرحله بأذن الله سيكون في تاريخ 12/5/2013 الى 25/5.

Study Abroad Program

الجامعه اللتي ادرس فيها تقدم برنامج باسم Study abroad program، و هو برنامج يساعد الطلبه في السفر لدول اخرى بتكاليف منخفضة و ضمن مخطط رحلة منسق مع جامعات اخرى في الدول المشاركه في هذا البرنامج. البرنامج يتوجه لعدة دول؛ فرنسا، بوليفيا، الصين، كوريا، و دول اخرى. لكن لم اهتم كثيرا للدول الاخرى بعد سماعي لدولة كوريا. توقعت انه لا يمكنني المشاركة في هذا البرنامج كوني طالب اجنبي. لكن تفاجئت بأن تسعة طلاب سعوديين شاركوا في رحلة كوريا في السنة السابقه، و ذكروا لي بانه يسمح لي بالمشاركة في هذه الرحله. مع التذكير بأن الملحقية لن تدعم تكاليف هذه الرحله لانها رحله شخصيه غير متعلقه ببرنامج الابتعاث.

لماذا كوريا؟

عدة اسباب، أول سبب هم اصدقائي الكوريين في الجامعه. تعرفت على كثير من الكوريين و كان هذا اول تواصل قوي لي مع الثقافة الكوريه. حقيقة مسبقا كنت اكره كوريا بدون سبب! و كنت احكم بأن الدراما الكوريه و موسيقى الـK-Pop هي ثقافة مراهقين. و قضيت النظر عن اشياء اخرى مثل التكنولوجيا و الشعب نفسه. نرجع لاصدقائي، حقيقة التمست فيهم التزامهم باخلاق ممتازة جدا، محترمين، ملتزمين بالوقت، تعاملهم طيب مع الاخرين، و ايضا ( و قد تبدو نقطه غريبه) و هي اعتنائهم الممتاز بنظافتهم الشخصيه! اكتساب صداقتهم كان شي سلس و ممتع و اعتبرهم الان هم اصدقائي الرئيسيين من الطلاب الغير عرب.

سبب اخر، و هو ان عند تقديمي لبرنامج الابتعاث الخاص بالمدربيين النقنيين، فأنه لا يسمح لي الخيار باختيار الدولة و الجامعه. نعم يمكنك ذكر رغباتك، لكنها لا تعامل بشكل رئيسي. وصلنا جميعا خبر بأن مبتعثي الدفعه السابقه تم ارسالهم الى كوريا، و حقيقة هذا الشيء اصابني بأحباط شديد، لأني لا افقه شي بالثقافه و اللغه الكوريه. شخصيا قررت الانسحاب من البرنامج لكن الجميع شجعني على المواصله لعل و عسى انه يتم ارسال دفعتنا الى امريكا. و هذا ما حصل في النهاية، تم ارسالنا الى الولايات المتحده و بريطانيا و استراليا. حاليا، انا مهتم بزيارة الدولة اللتي كنت غاب قوسين ان يتم ابتعاثي لها، ارغب برؤية هذه الدوله و هذه الثقافة. من حسن الحظ، احدى الجامعات اللتي بالغالب كنت سأُبتعث لها  هي من ضمن مخطط الرحله. لذلك ستكون لدي فرصه بالتواجد في جو اكاديمي كوري و رؤيته عن قرب.

بداية مخطط الرحله

صورة انستجرام عند حصولي لنماذج الرحله لأول مرة.

صورة انستجرام عند حصولي لنماذج الرحله لأول مرة.

اجراءات التقديم على الرحله سهل حقيقة. تكاليف الرحله هي قرابة الـ2700$ تقريبيا شامله جميع التكاليف من تذاكر سفر، فتادق، مطاعم و مواصلات. التكاليف هذه لا تشمل الـTution الخاصه بجامعتي للمقرر الخاص بهذه الرحله (يجب ان ادرج مقرر في جدولي الدراسي خاص بهذه الرحله، هذا المقرر لا يتطلب اي حضور لكلاسات دراسية، لكن يتطلب كتابة ورقة بحث من 20 صفحه على الاقل! ) و بما ان المقرر يعتبر مثل اي مقرر اخر فأنه يجب الدفع له، لكن لحسن حظي فأن لملحقية تتكلف بدفع هذا الشيء لانه مقرر دراسي داخل جامعتي.

بعد ذلك بدأت بتعبئة النموذج الخاص بالرحله متضمناَ معلوماتي الرئيسية، ارفقت معها اول دفعه ماليه بقدر 500$. بقية تكاليف الرحله ادفعها بشكل منفصل في اوقات متفرقه. انتهيت من هذه الخطوة و تم ادراجي رسميا ضمن المنظمين للرحله البالغ عددهم 19 شخص حتى الان مع امكانيه انضمام اعضاء من موظفي الجامعه يصل عددهم لعشرة اشخاص.

حتى الان توقفت في هذه النقطه. البروفيسور الذي ينظم الرحله وعدنا باجتماع بسيط لجميع افراد الرحله قريبا لنتعرف على بعض و لنطلع على مخطط الرحله بالاضافه لوقت مخصص لطرح الاستفسارات و ايضا الطلبات الشخصيه. من الاشياء الجميله بأنه سيكون للرحله باص و سائق خاص يمكن التحكم فيهم بشكل تام. فحتى من يرغب بالذهاب لمكان معين خارج اطار الرحله فأنه يمكنه طلب هذا الشيء! شخصيا قد اطلب التوقف في مكان معين لمقابله احد الاصدقاء الكوريين السابقيين.

ارحب باي اقتراحات و نصائح خصوصا للمهتمين بالثقافة الكوريه.