أكتسب ذاكرة حادة في 10 ايام -مراجعة كتاب-

by Abdulrahman

الكتاب الاول من تحدي قراءة 12 كتاب في سنة كاملة .
اسم الكتاب : أكتسب ذاكرة حادة في 10 أيام .
النوع : تطوير الذات
عدد الصفحات : 252 صفحة
السعر : 23 ريال من مكتبة جرير

النصف الاول من الكتاب ممتع قليلا و يطرح افكار مفيدة  و معقولة ، لكن بعد ذلك تبدا تتكرر الافكار – قد يكون شيء ذو فائدة كونه يثبت هذه الافكار – و ايضا يبدا بطرح افكار يصعب تطبيقها . الترجمة بعض الاحيان سوف بالتأكيد توقع القارئ في حيره و عدم فائدة كون هذه الترجمة مباشرة و لاتنفع وضعها باللغه العربية الا لو انتبه القارئ لها .  اقتباسات مفيدة :

الادوات الرئيسية لذاكرة ثاقبه :

الرابط الذهني : و هي القدرة على ربط الاشياء اللتي تعرفها بالفعل بالمعلومات اللتي تحتاج تذكرها ، مثلا تكوين كلمة ” جبن ” من اول حروف اصدقاء عملك ( جمال و باسم و ناصر ) .
الخيال: استخدام الخيال و بشكل مبالغ و ينبض بالحياه للامر الذي تريد تذكره ، مثلا تريد تذكر ان تقص شعرك فا تخيل شعر ” مارج سيمبسون ” الازرق الطويل و قد خرجت منه مقصات و أمواس تصرخ و تتحرك في كل مكان ! تذكر ان كل ما جعلت خيالك اوسع و تصورك اغرب فأن الصورة تثبت بشكل افضل ، ذكر المؤلف بان هذا الاسلوب قد يكون غريب و ينزعج منه البعض خصوصا كبار السن الذي يقول انا كبرت على هذه الامور .
التصور : يشبه الاسلوب السابق بشكل بسيط ، مثلا اذا تريد تذكر اصلاح سيارتك تصور سيارة جارك الذي اصابها حادث سير مثلا .
التنظيم : اسلوب استخدام قوائم المهام ( To do list ) لازالت من اقوى الطرق الفعاله في تذكر الامور .

طريقة المواقع “Loci”

كيف يتذكر الخطباء ما يريدون قوله بدون ورقة ؟ لقد كانوا يتخيلون أهداف الموضوع الذي يريدون الحديث عنه ، و عندئذ يضعون هذه الاهداف في اذهانهم في مواقع متنوعه  في جميع ارجاء المكان او القاعه التي سيلقون فيها حديثهم ، و في كل مرة يصل الخطيب الى موقع مختلف ، و من ثم يسترجع ذهنيا هدفه او عنوان موضوعه من هذا الموقع او المكان . و أهم شي عليك تذكره عند استخدام هذه الاداة هو ان تختار الموقع الذي تعرفه جيداً ، كأن يكون بيتك أو مكتبك .

الملفات الذهنية : استخدام اعضاء الجسم لتذكر الاشياء

لتذكر بعض الاشياء ، أربطها باشياء مخزنه في ذاكرتك طويلة المدى او اشياء يستحيل ان تنساها مثل اعضاء جسمك ! مع ربطها باداة الخياال او استخادم خيالك . مثلا لو أردت ان تتذكر شراء بطاطس و موز و برتقال فا استخدم هذه الاداة .
اربط البطاطس بالرأس ، الموز بالاذنين ، و البرتقال بالعيون ، هذا لايكفي ! استخدم خيالك لتثبيت الصورة ، تخيل البطاطس يغلي فوق رأسك من شدة عصبيتك ! و الموز معلق في اذنيك مثل الاكسسوارات النسائية و هكذا .

الاقتباسات السابقة تمت بتصرف .
نصيحتي الاخيره : قد تكون هناك كتب افضل من هذا الكتاب ، اذا كنت قارئ سريع او مهتم بشده حول هذا الموضوع فا أشتر هذا الكتاب ، عدى ذلك ، ابحث عن كتاب افضل .