مفضلات اجتماعية عربية

by Abdulrahman

عندما نرى المواقع الأجنبية المشهورة من نوع المفضلات الاجتماعية “Social bookmarking” مثل Digg و StumbleUpon و Delicious و القائمة تطول ، هل نرى هذا النوع من تطبيقات الويب في الانترنت العربي ؟ نعم بالتأكيد هي متواجده لكن هل حققت الانتشار المطلوب رغم فائدتها العظيمة ؟ يبدو ان الاجابة بكل أسفا لأ ، لا املك الاسباب و لكن سأكتفي بذكر قائمة من هذه المواقع :

المرقاب

المرقاب ، أجددها و أفضلها بنظري ، يقدم واجهة انيقة و سهلة تحتوي على عدة روابط لمقالات مختارة ، مع امكانية ضغط زر ” اقرأ الان” ليعطيك مقالة عشوائية . كل مقالة يمكن التصويت لها من قبل المستخدمين بايجابي او سلبي و ايضا و يمكن للمستخدم حفظ الروابط في مفضلته الخاصة بعد التسجيل . اضافة الروابط تتم يدويا عن طريق زر اضافة رابط او عن طريق استخدام “اضف للمرقاب” ( اسحب الرابط السابق و افلته في شريط الروابط بالاعلى ) و عند مصادفتك لاي مقالة جيدة يتم الاكتفاء بالضغط على البوكماركليت السابق ليقوم باضافته للموقع .
كل ما في الموقع يبشر بالخير عكس اقرانه ، ولكن قد يعيبه مشكلته مع الروابط اللتي تحتوي على حروف عربية ، فا مثلا هذا الرابط الذي يحتوي على حروف عربية لم استطع اضافته للموقع ، علما بان هناك خدعه بسيطة لاضافة الرابط وهو تصغير الرابط في احدة خدمات تصغير الروابط و من ثم استخدام هذا الرابط في موقع المرقاب . عيب بسيط اخر و هو عدم تزويد اصحاب المواقع بايقونة لكي توضع في مدوناتهم لنشر المقالات . الموقع من برمجة محمد الساحلي .

ضربت.كوم

ضربت.كوم ، الموقع يحتوي على اغلب النقاط المذكورة في الموقع سابقه ، و قد يتميز بفكرة اجتماعيه اكبر وهي المناقشة حول اي مقالة في الموقع مع الاعضاء الاخرين بحيث يمكنك اضافه تعليق على المقالات . وأيضا اماكانية ارسال المقالات الى الاخرين عبر الـEmail .
يعيب الموقع تصميمه الذي يبدو قديما ، وايضا مع تقديمهم لزر اضافة المقاله لاصحاب المواقع و المدونات الا ان هذه الازرار اصلا لا تعمل ! فا ستضطر لاضافة المقالات يدويا . ايضا قد تجد المقالات المضافة اقل قيمة للمستخدم .

مواقع اخرى

وافر : قديم جدا و أذكر انه من برمجة المدون خالد من مدونة نثار . لا أدري اذا كان لازال يملكه ام ان تم بيعه حسب ما لاحظت من الرابط ( لو املك خبرة برمجية لكنت أشتريته ! ) ، الموقع بدا ببرمجة رائعه و مجهود كبير تم البذل فيه لكن توقف التطوير عليه منذ انطلاقه ! لاحظ انه لازال في طور البيتا منذ 4 سنوات . نحن هنا لانتحدث عن جوجل !!

توت : للأسف الموقع بالأنجليزي ، ويخدم نطاق المدونات بالحصر .

خبر .