مشكلة لمبة الموت الصفراء تصيب جهازي :( .

by Abdulrahman

نعم ، في يوم خميس مشؤم يوافق 21 / 1 / 2010 الساعه الرابعه مساءا بتوقيت السعودية و الجو العابق بالفرح والسرور ، لفظ جهازي الـPlaystation 3  ذو الـ60gb أنفاسه أمام ناظري ، لمبة الموت الصفراء تصيب الجهاز من دون سابق إنذار لحبيبتي ورفيقة دربي ، هذا الحدث المشؤم جاء بعد تشغيل للجهاز لوقت لم يتجاوز الساعتين و وقت كنت مستمتعا بـFallout 3 و فجأة أبى إلا ان تظهر شاشة سوداء كسواد ليلة عزاء و من ثم لمبة حمراء متقطعه و كان لسان حالها يقول وداعا ……. والله انا مو هين ! احم … عموما  ، صراحة ، كنت متوقع عاجلا ام آجلا أن الجهاز سيصاب بهذا البلاء بحكم قدم الجهاز و مشاكل نسخة الـ60GB خصوصا . بالتأكيد حاولت استخدام الحلول المؤقته لتصليح الجهاز لكن حتى الان لم اوفق بالحصول على جميع الادوات ، حتى هذا الوقت ما اقدر اقول الا RIP my PS3  . في الجزئية التالية ساذكر بعض الحلول المقترحة .

الحلول ؟

اولا : اصلاحه بالضمان لدى سوني

بالتأكيد هذا أول الحلول المنطقية و حقيقة هو حل ممتاز جدا نظرا لضمان سوني الممتاز ، فالضمان سيغطي تقريبا جميع مشاكل الجهاز الي ستصيبه علما بان من الممكن هناك استثناءات لايغطيها الضمان ما عندي علم بها . ضمان سوني سيقدم لك خدمة اصلاح الجهاز او استبداله بجهاز آخر و هذه صفقة ممتازة ، لكن يذكر بان جميع بياناتك المخزنة على الهارديسك ستذهب للأبد . غالبا سيأخذ وقت اسبوع او اقل . يذكر بان الضمان يغطي الجهاز لسنة واحدة فقط .

ثانيا : اصلاحه بدون الضمان\بعد انتهاء الضمان لدى سوني

وكالة سوني تقوم بإصلاح الجهاز أو أستبداله حتى لو انتهى الضمان أو أنك لاتملك ضمان ، لكن بمقابل 800 ريال سعودي و هذا السعر اللي طرحه علي قسم الصيانه في وكالة سوني بالأحساء ، لكن لاحظت إختلاف بسيط عندما ذكر احد الإخوان بأن أحد فروع وكالة سوني بالرياض طلب 750 ريال و لا أدري لماذا هذا االإختلاف . يذكر بان بياناتك ايضا ستفقدها في حال استبدالهم للجهاز .

ثالثا : اصلاح الجهاز بنفسك لأجهزة الـFat PS3

أحد الحلول المؤقته و قد تغلب عليها الصعوبة  و ليس كثيرا حقيقة للأيادي الغير متمرسة في العبث بالاجزاء الداخليه للأجهزة الالكترونية  لكنها عالاقل طريقة ناجحة ! هذه الطريقة اشتهرت في الانترنت عن طريق شخص بأسم gilksy بعد نشره لحل ممتاز جدا لأصلاح هذه المشكلة بنفسك ويمكنك تحميل الملف من هنا YLOD fix . و ايضا نُشر هذا الحل عن طريق اليوتيوب و يفضل مشاهدته و استخدام ملف الـpdf السابق للرجوع لبعض المعلومات . Part 1 Part 2Part 3Part 4Part 5Part 6 ، و يمكنك الاطلاع على الرد 38 و ما بعده لهذا الموضوع في منتدى Axisia لوجود الكثير من التوضيحات لعمل هذه الطريقة و تجربتهم لها و الشكر الكثير لهم لنشر هذه المعلومات . نعم قد تكون هذه الطريقة مؤقته قد تكون أيام أو قد تكون شهور لكن عالاقل تعطيك مجالا لترتيب امورك  من استخراج الديسك الذي قد يكون علق بالداخل و أخذ نسخه احتياطية من بياناتك على هارديسك خارجي او عمل نقل للبيانات الى جهاز اخر عن طريق خاصية Lan Data Transfer التي اضيفت في التحديث رقم 3.15 … الخ .