التمارين الرياضيه و الفيديو قيمز، تجربتي الشخصيه

العاب الـ fitness ليست جديده على عالم الفيديو قيمز، بل تطورت على مدى السنين و بدأت بتفعيل تقنيات رائعه مثل الطرفيات المتصله بالاجهزه و الـ VR و تتبع الحركه و غيرها الكثير. هنا اسرد تجربتي الشخصيه مع هذه الالعاب اللتي امتلكتها او كنت امتلكها مسبقا.

DDR

رجوعا بالوقت اتذكر اول تجربة لي كانت اللعبه الاشهر على الاطلاق Dance Dance Revolution في بداية الالفيه، اللتي بالتأكيد تعود لاقدم من هذا لكن وصولها للسعوديه كان محدود و نادر. جربت نسخة البلايستيشن 2، اللتي تأتي مع طرفيه رخيصه تضعها على الارض و تبدأ بالضغط عليها بأقدامك، بالتأكيد لاتحاكي جودة التجربه الاصليه على اجهزة الاركيد لكن حقيقه كانت -بوقتها- تجربه خارقه جدا لي!

EA Sport Active 2

قفزه طويله للأمام و انتقالنا لجيل الاكسبوكس 360 و البلايستيشن 3، و بالتأكيد التجربه الاكثر عمقا و جديه (و سعرا) على الاطلاق كانت مع EA sport active 2 بنسخة البلايستيشن 3، بوجود ثلاث (ثلاث!!) حساسات مرتبطه بجسمك تقيس فيها نبضات قلبك و حركتك، و “حزام مقاومه” يُستخدم في بعض التمارين، كانت بكل تأكيد تجربه مجهزه ان تجعلك تتمرن بجديه مع التقاط اكبر قدر ممكن من المعلومات و عرضها امامك لقياس جهدك و تمارينك. عودة للعام 2010، كان من الرائع رؤية كل هذه التكنولوجيا.

البرنامج كان متكامل في نواحي كثيره، مع وجود اكثر من 50 برنامج تدريبي، تقويم شهري لمتابعة يومياتك في التمرين، و حتى دليل تغذيه صحي! التمارين ارتكزت بشكل كبير على بناء العضل (من خلال محاكاة رفع الاثقال عن طريق حزام المقاومه او مثل تمرين الـCrunches اللعين!) و الكارديو عن طريق تمارين الركض في نفس المكان و غيرها. كانت تجربه مرهقه و شاقه، لم اكن جادا بما فيه الكفايه للاستفاده من مميزاتها، واقعيا، مع الالتزام، بكل تأكيد سترى نتائج ايجابيه.

العاب الرقص Dance central و بالتأكيد Just Dance

العاب الرقص لا تقدم لك تجربة رياضيه بشكل خاص، لكن اذا جربتها تعرف انها تحرك جسمك بشكل كافي لجعل حرارة جسمك ترتفع و تبدأ تعرق بشكل كبير! ثق بي.. لذلك هي دائما هي افضل بداية لمن يريد التدرب باستخدام الفيديو قيمز، الرقص عالاغاني المشهوره دائما نشاط ممتع و طبيعي جدا ينخرط فيه كل الناس بمختلف اجناسهم و اعمارهم.

رقصة الماكرينا، اكثر اغنيه رقصت عليها في اللعبه، انصدمت بأن مشاهدات هذا الفيديو تجاوز ال35 مليون متابعه! لعبه مجنونه لها وصول لكل العالم.

جنون Just Dance قد بدأ تلك الايام مع صدور الـWii، شخصيا تجربتي بشكل اكبر كانت بعدها بفترة مع اصدار سوني لطرفيتها PS Move و صدور Just dance 4 عالبلايستيشن 3. الجزء الرابع تحديدا قدم نمط Sweat mode الممتع جدا، و هو كما يبدو لك من الاسم، برنامج يبدأ بتمارين كارديو يتبع نظام HIIT تجعل جسمك يتحرك بسرعه و يرفع نبضات قلبك لعدة دقائق، ثم يخفضها قليلا بالرقص على اغنية. و مع وجود مكتبه رائعه من الاغاني الرائجه تلك الايام، JD4 كانت هي تجربتي الاطول. مؤخرا اشتريت JD Switch مع الاشتراك الشهري الذي يفتح لك مكتبة ضخمه من الاغاني اللتي نشرت للسلسله على مدى ال12 سنه السابقه.

Dance central (اللتي جدلا، تعتبر افضل لعبة على الاطلاق على الجهاز الفاشل Xbox Kinect) قدمت تجربه منافسه جدا جدا لـ Just dance كونها لا تتطلب اي شي تمسكه بيدك! فقط انت امام كاميرا الكنكت ترقص بحريه بتعليمات اكثر وضوحا من JD و الجهاز يلتقط حركتك بتغذيه راجعه شبه دقيقه. و ايضا تسمح بوجود لاعب اخر بجانبك ليشاركك الرقص و ايضا لا يتطلب اي اجهزه تحكم! كانت حقيقه ممتعه و جلعتني الهث للهواء بعد نهاية كل رقصه. يذكر بأن النسخ الجديده من اللعبه انتقلت للـVR و لها اصداء ايجابيه.

Wii Fit U

Wii Fit على جهاز الـ Wii كانت هي سبب رجوع العاب الـ Fittness للواجهه مجددا، مع شهرة الجهاز الجباره و التسويق الرائع للعبه و طرفيتها كانت اسباب بنجاح منقطع النظير للعبه. شخصيا لم امتلك الويي لكن جربت اللعبه بعد سنوات طويله بجزئها الثاني على الـ WiiU.

رغم هذا، حقيقه كانت التجربه الاكثر مللا و خيبة للظن! طرفية Wii board balance ثقيله، و الاكثر سوءً بالنسبة لي كانت انها تقيد حركتي و تجعلني في وضعيات غير طبيعيه و غير مناسبه لحجم جسمي من عرضه و طوله.

بجانب انها غير دقيقه في التقاط الحركه (و احيانا اخرى دقيقه بزياده!)، و تعاقبك على اقل حركه او اهتزازه. زيادة على هذا، التجربه العامه للعبه كانت غير سلسله، تتطلب التنقل المستمر بين لوح التوازن، ريموت واحد، ريموتين في يديك الثنتين، عدم وجود ريموتات لكن يجب النظر للـ WiiU pad، فترات اللودينغ الطويله بين التمارين و الانشطه اللتي تقتل المتعه…يا الاهي.. كانت بحق تجربه ممله جدا. مع صدورها عام 2014، بوجود كل هذه التقنيات الرهيبه من الساعات الذكيه اللتي تلتقط كل حركات جسمك و وجود برامج تمارين اونلاين منافسه و غيرها، تجربة Wii Fit U كانت تجربه تبدو و كأنها متأخره و حجريه!

اللعبه بحق حاولت ان تكون ممتعه، بتقديم نشاطات مضحكه احيانا و جادة احيانا اخرى، و كانت اللعبه الوحيده اللتي ركزت على اليوغا، الرياضه الاكثر شعبيه في اوساط محبي اللياقه هذه السنوات، لكن التكنولوجيا فشلت بتطبيق هذه الافكار بشكل ممتع على ارض الواقع.

Ring fit adventure

بعد فشل نينتيدو مع الـWiiU و ايضا لعبة Wii Fit U، عادت مجددا باحد اكثر الاجهزه مبيعا في التاريخ! جهاز الـ Switch يواصل نجاحات مهوله و نينتندو عادت لساحة العاب التمارين الرياضيه بـ Ring fit advanture، و كانت تجربه بحق رائعه! بدأ من التكنولوجيا، حساس الـ JoyCon الدقيق، و طرفية الـRing عالية الجودة حرصوا على تقديم تجربة رائعه للمستخدم من دون وجود الكثير من العوائق او صعوبة استخدام.

ادمج ما سبق مع واجهة اللعبه سهله الاستخدام، و تمارين ممتعه ركزت بشكل اكبر عالكارديو و بناء العضل عن طريق تمارين المقاومه، ثق بي، ستجعلك عضلات جسمك تصرخ في كثير من التمارين المجنونه! خصوصا تمارين الضغط او السحب الخاصه بالـRing كانت تجعلني اهلك! و حقيقه احسست بعدها بوجود نتائج على عضلات اليدين!

الضغط على الطرفيه او سحبها سوف يستهلك منك طاقه لم تتوقعها!

صدور اللعبه قرب الجائحه كان سبب كبير بجعل اللعبه تصل لكثير من اللاعبين الجادين بتطورهم، كون وجود الناس ببيوتهم سمح لهم الوقت بلعب اللعبه بشكل اكبر و لفترات اطول. مجتمع ريديت الخاص باللعبه يكاد لا يهدأ من يومها! قصص نجاح كثيره و ملهمه، مشاركة ارقام، و نينتندو حرصت على توسعة اللعبه بشكل ممتاز و مجاني باضافة طور الرقص و غيره، جميعها تحسينات تجعلك متعلق باللعبه لفتره طويله. ارى ان Ring Fit adventure هي التجربه الاكثر نضوجا و تنوعا من العاب الـFittness التي جربتها.

تجربتي القادمه؟

حاليا ارى ان تجارب الـVR متمثله في العاب الـ Oculus Quest 2 هي الاكثر اقناعا, بالعاب مثل Thrill of the fight و Supernatural VR و ohShape VR و غيرها تبدو انها تجارب تغمسك بقوه في عالم جديد و تقدم كارديو رائع لتحريك الدماء المتجمده في جسمي.

من تأليف Abdulrahman

Part time blogger, full time Team manager.

3 تعليقات

  1. ذكرتني بما مضى، شخصياً تجربتي مع Wii Fit كانت إيجابية وهذا مع جهاز Wii وليس Wii U، وحتى اليوم أجد نفسي نادماً على التخلص من الجهاز ومن الوي وكذلك التلفاز الذي كنت أستخدمه، لأنه كان يعطيني فرصة لإجراء تمارين كل يوم لمرات عدة، كذلك لا تنسى Wii Sport التي كانت فعلاً ممتعة ويضايقني أن نينتندو لم تكرر إصدارها مرة أخرى في جهازها الجديد.

    حالياً لدي Ring Fit لكن لم أجربه إلا مرة، اشتريت سويتش قبل أشهر ولم أشغلها إلا مرتين!

    إعجاب

    1. اهلا صديقي عبدالله.

      كثير مننا يندم على التخلص من الاجهزه القديمه، الايجابي في الموضوع ان جهاز الـ Wii يعتبر من ارخص الاجهزه المستعمله على الاطلاق! لذلك الحصول عليه مره اخرى (لو رغبت) سيكون سهلا جدا.

      لكن، بما انك من محبي التبسيط، ارى ان امتلاكك لـ Ring Fit سيعوضك بل اكثر بكثير من تجربتك السابقه! اللعبه رائعه و ممتعه و تقدم لك جميع التمارين الاساسيه المهمه، استعد لكثير من الركض و الـ Squat ! استمتع

      إعجاب

  2. مرحبا عبدالرحمن، تقرير رائع و ممتع، تفاجئت من معرفة ان هذا النوع من الالعاب كان موجودا قبل الkincet كنت احسب ان مايكروسوفت اخترعت هذة التقنية. تجربتي في اللياقة الالكترونية كانت مقتصرة فقط على الXbox kincet، جربت dance central , just dance , MelB فقط وكنت مستمتعة بها (اعتقد لان لم تحصل لي الفرصة تجربة غيرها). جهاز السويتش على رغم صغره الا انه فاجئني بحساسيته للحركة.
    فكره رائعة ان اجرب تجربتك القادمة.

    شكرا

    إعجاب

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s