بأن تكون قيمر، و مقاتل للعلم! عن خدمة Folding@Home

اذا كنت من مالكي البلايستيشن 3 في أول سنواته، قد لا تبدو خدمة Folding@Home غريبه عليك، فقد دعمت سوني الخدمه لخمسة سنوات بين عامي 2007 و 2012، مستفيدة من معالج الـ Cell الخارق في زمنه. لاعبي البلايستيشن 3 لم يخيبوا الظن، بأن 15 مليون لاعب تبرعوا بـ 100 مليون ساعه لمشروع F&H و جعلوا المشروع ينتقل لمستويات لم يتخيلوها!

لكن.. انتظر.. ما هو مشروع Folding@Home تحديدا؟

هو مشروع بدأ من جامعة ستانفورد، يهدف الى خلق شبكة هائله من الكمبيوترات الموزعه، بحيث يتم الاستفاده من قوة المعالجات للحواسيب حول العالم لعمل محاكاة لطي البروتين Proteins folding، عملية المحاكاة لطي البروتين تساعد العلماء في فهم كيفية عمل الامراض، تطورها و تحورها، و من ثم علاجها.

المشروع ساهم بشكل كبير في فهم اكبر لأمراض كثيره مثل باركنستون، الزهايمر، السرطان، و مؤخرا، الذي ساهم في اكبر انفجار للمشروع منذ البلايستيشن 3، هي مساهمة المشروع و المتطوعين حول العالم في ايجاد علاج لـ Covid-19.

حسنا، ما علاقة كوني PC Gamer بمساهمتي في هذا المشروع؟

مع انفجار ثقافة الـ Master race، و جنون اللاعبين بامتلاك كمبيوترات خارقه لتشغيل الالعاب باعلى امكانيات ممكنه، او تحرير الفيديوهات و الصور بأسرع و اكبر جوده ممكنه، اصبحنا في اكبر زمن يمتلك الناس في منازلهم اجهزة كمبيوتر خارقه! ذلك الجهاز الخارق الذي تمتلكه يمكن تفعيله في خدمة العلم، يمكنه ان يعمل بهدوء (أو، باقصى قدراته) في عصر تلك القوه من كرت الشاشه او المعالج الخاص بك، في عمل محاكاه لمشروع علمي يتم ارساله لجهازك (و الرائع انه يمكنك معرفة ما هو المشروع الذي تعمل على محاكاته، و ماذا سيقدم من حلول، و من هو الدكتور الذي خلف هذه الدراسه).

البرنامج ذكي، بحيث انه يمكن ان يعمل في الخلفيه باستخدام ما يتبقى من قوة الشاشه او المعالج، او، في حال عدم استخدامك للجهاز، ان يبدأ بالعمل باقصى قدراته لعمل المحاكاه في وقت اقصر.

كم ذكرت بأن مجتمع اللاعبين و مالكي الاجهزه الخارقه بدأوا بالمساهمه في المشروع مع بدأ جائحة الكورونا، يوتيوبرز مثل Linus Tech Tips و غيره دعموا المشروع و بدأوا بالتثقيف حول الموضوع لينظم المجتمع لهذه المساهمه.

دعوه للقيمرز: استخدم جهازك لخدمة العلم!

لدي أمل من هذه التدوينه ان تصل الرساله الى يملك حاسوب قوي، بالغالب لاعبي الفيديو قيمز، او المؤثرين في هذا المجال، و ان يبادروا بالمشاركه في هذا المشروع الرائع و التطوع باستخدام اجهزتهم لخدمة العلم. و تكوين فريق عربي يجمع المتطوعين العرب لتشجيع بعضهم البعض.

يمكن تحميل البرنامج عن طريق الموقع الرسمي و البدأ في استخدامه بخطوات سريعه و بسيطه .

نقطتين لأخذها بعين الاعتبار: الكهرباء و التبريد

كون الجهاز سيعمل بقوته شبه الكامله، فتوقع ان يتم استهلاك قدر مرتفع من الكهرباء و منها على فاتورتك نهاية الشهر، و بكل تأكيد سيضع حملا على الجهاز مما يتطلب تبريد افضل. لكن، بما انك تملك جهاز قوي، اكاد اجزم انك اخذت هذه النقاط بعين الاعتبار مسبقا 🙂 .

و من يمتلك كمبيوتر متواضعا، لا يمكنه التطوع؟

بكل تأكيد لأ! هل تملك (مثل حالتي شخصيا) كمبيوتر قديم لا تستخدمه؟ يمكن تفعيله في هذا المشروع ايضا! العمليه ستكون ابطئ، لكن يمكن تماما عملها. شخصيا امتلك لابتوب قديم اكاد لا استخدمه ابدا، و يملك كرت شاشه مدمجه nvidia geforce mx 250، ليس الاقوى على الاطلاق لكن بأمكانه القيام بالمهمه على اكمل وجه! و بدأت اتبرع للمشروع من خلاله. عملية الطي الكامله تختلف تماما باختلاف الجهاز و القوه المخصصه لعملية الطي، في حالتي تأخذ العمليه قرابة 26 ساعه لانهاء مشروع واحد.

نُشرت في
تم تصنيفها عام

من تأليف Abdulrahman

Part time blogger, full time Team manager.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار ووردبريس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s