رحلة ايطاليا [و كلاس الاسبريسو]

20180417_093641

صباح الخير من روما! و افضل بداية هي ان اعيش صباح ايطالي قدر المستطاع،  اخترت ان اتوجه الى Bar Trani الذي يقع بالقرب من غرفة Airbnb لحصوله على تقييمات مرتفعه، لم يخب ظني! احببت كونه مقهى صغير جدا تديره تلك العجوز المليئة بالنشاط، ويقع خلف البار باريستا ياتون الكثير لأجله كونه “وسيم” ! توجهت للسيده و القيت التحيه باللغه الايطاليه، واجهتني بابتسامه لطيفه، طلب بلطف كابتشينو و كروسان، تغيرت ملامحها بسرعه لاني كنت اتحدث الانجليزيه! قلت بداخلي (يا الهي.. مرة اخرى -_-)، بدات اكرر طلبي بابتسامه محرجه، كلماتها و حركة جسدها كانها تقول “انا لا افهمك!”، لحسن الحظ تفرغ الباريستا -الوسيم- لي قليلا و حدثني بانجليزيه ضعيفه:

ماذا تريد؟

كابتشينو و كروسان فقط :’)

اممممم… اذا اجلس!؟!

لم افهم لماذا قالها بصيغة سؤال استنكاري، و كأن لسان حاله يقول لماذا لم تجلس اذا كنت ترغب بالفطور؟ عموما، ناولني فطوري الذيذ. و بدات اتناولها ببطئ، تلك اللحظه تذكرت نصيحة الكثير من المسافرين بأن تأخذ لحظه و تتوقف عن الانغماس بجوالك او حتى وجبتك الذيذه، و استمتع بما يحصل حولك. هنا كانت لحظه رائعه، بدات انظر حولي، ادرس لغة جسدهم، الحظ كيف تدخل اشعة الشمس البارده الى الداخل، الباريستا النشيط و هو يصرخ بكلمات ايطاليه لا افهمها. كانت تلك احدى “لحظات الانغماس” الرائعه.

متحف الفيديو قيمز و اسوء لعبه في التاريخ!

بداية اليوم كانت بالتوجه لمتحف VIGAMUS، و هو متحف صغير يقع في الدور السفلي لمبنى عتيق و جميل في احد ضواحي روما، اتجهت لهناك قرابة الساعه التاسعه باستخدام الميترو. سعر الدخول هو سبعه يورو. للأسف فان المرشد السياحي يحتاج حجز مسبق.

اسطورة دفن اللعبه اصبح حقيقه، عام 2013، تم اكتشاف مئات اللاف من النسخ مدفونه في ولاية نيو مكسيكو

اسطورة دفن اللعبه اصبح حقيقه، عام 2013، تم اكتشاف مئات اللاف من النسخ مدفونه في ولاية نيو مكسيكو.

 

اذا كنت عاشق لتاريخ الفيديو قيمز، ستجد ضالتك هنا، يحتوي المتحف على اندر و اقدم اجهزة الفيديو قيمز اللتي صدرت، بداية من جهاز الـPing Pong (اول جهاز فيديو قيمز في التاريخ) الى عام 2015 مع اجهزة الجيل السابع. يوجد ايضا اجنحه تختلف كل فتره، اثناء زيارتي خصصوا جزء كامل للعبه E.T اللتي صدرت عام 1982 من شركة اتاري عندما كانوا ملوك السوق ذاك الوقت. قصة لعبة E.T مثيره للاهتمام، حيث كانت تكاد السبب في انهاء صناعة الفيديو قيمز، و كانت بداية النهاية لموت شركة Atari. هذا الوثائقي ذو الاربع دقائق يوثق رحلة الحفريات اللتي استخرجوا فيها اللعبه. يوجد محاكي يمكنك من خلالها تجربة اللعبه، جربها لكن.. اللعبه حقيقه تافهه و سيئة جدا -_- ..

السلالم الاسبانية

السلالم الاسبانيه، يفضل زيارتها في الليل لاجواء رومنسيه اكثر و لوجود اضائه جميله. لكن كما ترى في الصوره، حتى في النهار السياح يتدفقون بكثرة لهذا المكان

السلالم الاسبانيه، يفضل زيارتها في الليل لاجواء رومنسيه اكثر و لوجود اضائه جميله. لكن كما ترى في الصوره، حتى في النهار السياح يتدفقون بكثرة لهذا المكان

بعد خروجي من المتحف توجهت لوجبة الغداء، كانت في مطعم Cacio e Pepe لقربة بمسافة مشي من المتحف، طلبت الاسباغيتي فقط، كانت لذيذه و مشبعه! انصح بزيارته اذا كنت باقرب من المنطقه. كانت الخطوه اللاحقه هي الوصول للسلالم الاسبانيه، تم بنائها قبل 293 سنه و لازالت بحاله رائعه! تبدأ من عند ساحة Piazza di Spagna الرائعه و تنتهي بالقمه عند كنيسة ترينيتا دي مونتي.

مسلة Flaminio Obelis

مسلة Flaminio Obelis

يوجد بالقرب الشديد منها ساحة Piazza del Popolo، انصحك بزيارتها لوجود “مسلة” (عامود) ضخمه باسم Flaminio Obelis، وهي واحده من ثمانية مسلات في روما، تم بنائها من قبل الفراعنه و اخذها الرومانيون و احضروها الى روما! شعور رائع عندما تستوعب بأن هذا البناء الضخم تم بنائه قبل اربعة الاف سنه، و انه تم نقل كل هذا الحجم الهائل من مصر الى اوروبا!! وقت كنت منبهرا بالوقوف اسفل العامود، استمتعت لعازف شوارع (Street performer) رائع جدا كان يعزف للمارة على الة الكمان. ضع له عمله معدنيه و ارقص مع حبيبتك 🙂 …. (يتذكر انه سعودي عزوبي لول).

درس كيفية تحضير الاسبريسو الايطالي!

صُدموا تماما عندما عملت لهم Latte art، اعتقدوا اني مبتدئ :) !

صُدموا تماما عندما عملت لهم Latte art، اعتقدوا اني مبتدئ 🙂 !

اثناء تخطيطي للرحله في السعوديه، حجزت موعد مع باريستا يقدم دروسا في تحضير الاسبريسو و مشروباته المختلفه (عن طريق AirBNB experience)، اللقاء كان من المفترض ان يتم الساعه الرابعة مساءً، تواصل معي منسق الدرس عن طريق تطبيق Airbnb يسأل اذا كان بالأمكان تأجيل الموعد الى الساعه الخامسه، وافقت و اتجهت هناك على الموعد، عند وصولي رحب بي و كان في التجربه شخص اخر، سيده في منتصف الثلاثينيات تقريبا، صافحتني بلطف و بدأت بدردشة خفيفه، اسمها ميليسا وهي من البرازيل، و كانت في روما لأكمال اوراق هجرتها الى ايطاليا! كان بجانبا زبون ابطالي يتحدث الانجليزيه و كان يحاول قدر المستطاع الدخول في حديث مع ميليسا، و كان يتضح عليها انزعاجها و مجاملتها له، انتهى لقائهما بمحاولته البائسه بتقبيلها على خديها و اللتي قبلتها على مضض، انا شخص اتأثر بالـ Awkward vibes بسرعه و كان وجهي هكذا طوال محادثتهم.

جائنا منظم الدرس، رحب بنفسه، و هنا لأول مره استمع لرجل ايطالي “يدردش”، سوف تلحظ بانهم اشخاص بالعاده في حالة استرخاء، يأخذون وقتهم في الحديث و الاجتماع. رحب بنفسه و بدا تماما بالغزل في ميليسا في كل لحظه تتاح له منذ البدأ :\ ! لم اعر الموضوع اهتماما، عيناي كانت متجهه بشكل كبير لالة الاسبريسو الاحترافيه اللي يملكها. اراها في كل مكان لكن لم اجرب التحضير عليها في حياتي و كانت هذه فرصتي.

ترك الطاوله للحظه، و هنا حاولت فتح محادثه صغيره مع ميليسا، و اول شي خرج من فمي الابله كان:

“كانوا يزعجونك اليس كذلك؟”

“اه، اني معتاده على هذا، جميع الرجال هكذا”

“*انا مره اخرى*”

رجع و احضر لنا مشروبي اسبريسو مع بعض حبوب البن لكي يشرح لنا عن انواع البن و كيف نتذوقها و نستمتع برائحتها، هنا صدمت بان القهوه لدى الايطاليين ليست لذيذه بالحقيقه!! حبوب البن لديهم يتم حمصها بطريقة عاديه و لاتتوافق مع طرق الحمص المختصه كما اعتدت عليها في الرياض و الدمام! نعم.. القهوه المختصه في السعوديه تتفوق بسنين ضوئيه عن تلك اللي ارتشفتها على يد باريستا ايطاليين! عموما، تلك التجربه كانت متعبه لجهازي العصبي، منذ بداية شربي للقهوه قبل خمس سنوات و انا وعدت نفسي: مشروب قهوه واحد فقط في اليوم! هذا الشخص احضر لنا ما مجموعه سبعة اكواب! كنت اتجاذب الحديث كثيرا مع ميليسا، في الحقيقه هي شخص لطيف جدا و بدات بذكر تاريخ اهلها الذي يعود بالاصل لايطاليا، و هي ترغب بالخروج من البرازيل رغم كونها موظفه ناجحه بشركتها، لكنها ارهقت تماما (burned out) من وظيفتها. شاركتها نفس الشعور و اني ارغب بالاستقلال و افتتاح مقهى قهوه خاص بي.

في اخر اللقاء توجهنا خلف الـBar و بدأ بشرح كيفية تحضير اسبريسو بالطريقه الايطاليه، استغرق بعض الوقت مع ميليسا، لكن شخصيا لم احتاج لشرح مطول لمعرفتي المسبقه بتبخير الحليب و ضغط الاسبريسو و تركيبه بالطريقه الصحيحه. كانت تجربه ممتعه بحق و مخيفه لي نوعا ما كوني اتعامل مع الة كبيره و قوية بدل تلك الالات الرخيصه الضعيفه الموجهه للاستخدام المنزلي. انتهى اللقاء باعطائه هديه لطيفه (كوب اسبريسو مع صحن، استخدمهم بشكل شبه يومي!)، تبادلت الارقام مع ميليسا اللطيفه و ودعنا بعض بعض قرابة الساعه السابعة مساء. و هنا شي اخر، الحياه لدى الايطاليين في روما لاتتوقف مساء مثل اغلب المدن السياحيه الكبيره. لذلك ستشعر بالامان اثناء التجول مساء (لكن بكل تأكيد، استخدم حدسك، سيكثر المتسولين و السكارى كل ما تأخر الوقت).

4 آراء حول “رحلة ايطاليا [و كلاس الاسبريسو]

  1. كالعادة تدوينة كلها لطافة ,, طبعا إبتسامة القط قصة ثانية ههههههه
    أسلوبك في الكتابة ممتع جدا و بما أن التدوينة عن إيطاليا فالمتعة مضاعفة .. أعشق الأكل الإيطالي و مهتمة جدا باللغة
    شكرا على المشاركة

    إعجاب

    1. اهلا بزميلة التدوين !

      اللغات الرومنسيه جميله و بالغالب هي في الجانب السهل في تعلم اللغات، اهتمامك باللغه لن يخيبك 🙂 !

      اما الأكل، لا استطيع وصفه بكل تأكيد T_T !

      Liked by 1 person

  2. نعم بكل تأكيد بالرغم من قربها الكبير من اللغة الإسبانية في طريقة النطق لكني أجد أن اللغتين الإيطالية و الفرنسية متميزتين كما أنهما تشتركان في الكثير من المفردات و الجمل
    اتمنى أن تكون قد حظيت بعطلة سعيدة

    Liked by 1 person

أضف تعليق