الساحه العربيه في الروايات و الـFanfiction

طوابير طويلة جدا تنتظر كتاب هاري بوتر الاخير

طوابير طويلة جدا تنتظر كتاب هاري بوتر الاخير

تحدي NaNoRiMo (و هي اختصار لNational Novel Writing Month) هو تحدي يحصل في بداية شهر نوفمبر، يشارك فيه كثير من الكتاب الهواة لتشجيع بعضهم على كتابة 50,000 كلمة خلال شهر. و يوجد كم كبير و غير متوقع من التدوينات المرئيه (vlogs) على اليوتيوب ليوميات هاؤلاء الكتاب يشاركوا بها نصائح للكتابه و نقد و اقتراحات سريعه و مباشرة من التعليقات و تشجيع مستمر للكاتبين على انهاء المشروع و نشره او حتى بيع هذه الروايه. بعد مشاهدة عدة فيديوهات لاحظت الاتي:

  • اغلب المشاركين هم من فئة اعمار مابين ١٦ و ٢٦
  • اغلب المشاركين إناث.
  • رواياتهم ترتكز بالغالب على فئة الYA (فئة الروايات الموجهة للمراهقين).
  • يغلب عليهم الحماس والنشاط و الايجابيه. و متابعيهم في التعليقات يملكوا نفس الحس.

هنا بدأت اتذكر نجاح كثير من الكتاب الهواة و المستقلين في اكتساب شهرة و ادخال مبالغ كبيره من بدايات نشرهم لرواياتهم عبر الانترنت. و لنا في ايريكا ميتشل مثال و هي كاتبة سلسلة Fifty shades of Grey (اعلم ان الكثير لا يوافق على المستوى الادبي لهذه الرواية) التي بدات بFanFiction ثم حولتها الى رواية يتم نشرها عبر الانترنت ثم تحولت الى كتب مطبوعه بيع منها 100 مليون نسخة حول العالم . هنا بدات افكر، اين فئة الشباب العربي من هذه الظاهره؟ حكمت مسبقا بأنه لا يوجد مثل هذا في ساحة الانترنت العربيه، بعد بحث هنا و هناك و جدت عدة نتائج سنحاول القاء نظرة بسيطه عليها.

NaNoRiMo

لوجو تحديNaNoRiMo

الروايات و القصص القصيرة

وجود روايات بكتابة اشخاص هواة كان شبه نادر، اغلبها تم نشره في المنتديات، و هذا شي اعطاها صبغة غير احترافيه و سلبية. حيث يغلب على هذه الروايات عدم التنسيق. فهي تنشر على طريقة مشاركات  منفصله، و تنسيق الالوان و الخطوط يصيبك بالصداع!

منشورات احد الكاتبات بموقع Wattpad

منشورات احد الكاتبات بموقع Wattpad

منتدى روايتي قد يكون اقرب مكان لتجمع هاؤلاء الكتاب، و لاحظت اشهر الروايات هناك هي سلسلة باسم “روايات عبير” و “روايات احلام”. لاحظت وجود اقسام خاصه بها و المشاركات اقتربت من المليون مشاركة! بالتأكيد يوجد روايات اخرى و قد اتبعت نفس النمط من التنسيق و طريقة النشر. يكاد يصعب تحديد الفئة العمريه لهاؤلاء الكاتبات لكن بالتأكيد نرى تكرر هنا بأن الاغلب (كاتبون و قارئون) هم من فئة الاناث. اغلب الروايات تكون رومنسية اجتماعيه. مع الذكر باني لا اعلم حتى الان من هو كاتب هذه الروايات، قد يكون الدكتور احمد توفيق (؟).

الـFanFiction

نأتي للفان فيكشن، من لا يعلم ما هو الفان فيكشن فهو ببساطة ان ياخذ الكاتب الهاوي منتج ترفيهي موجود مسبقا (مسلسل، فيلم، لعبه الكترونيه…الخ) و استخدام شخصياته بكل تعقيدها و بنائها، عوالمه، افكاره، الخ… لكتابة قصة من خياله الخاص. هذا يسهل للكاتب مهمته نوعا ما حيث ان لديه كثير من العناصر بحالة جاهزة و يمكنه ان ينكب مباشرةً الى كتابة القصة دون القلق من اختراع عالم جديد و شخصيات جديده.

مثال على مشاكل التنسيق الكارثيه و الازعاج البصري

مثال على مشاكل التنسيق الكارثيه و الازعاج البصري

زخم الفان فيكشن ارتكز بشكل ضخم على منتجات الترفيه الكوريه؛ تحديدا الدراما و الموسيقى الكوريه. طرق النشر هنا اختلفت عن الروايات، حيث انه ارتكز بشكل كبير على المدونات! و ايضا مؤخرا لاحظت انتشاره في الInstagram. مدونات الترفيه الكوري لاحظت فيها تفاعل و حضور ضخمين و لا يصدق! اعداد المشاهدات بالملايين و منذ اربع سنوات يصنف موقع ووردبريس المدونات المختصة بالترفيه الكوري كأعلى المدونات زيارة على مستوى الوطن العربي!

مشاكل و حلول:

بنظرة عامه، فان حضور الكتاب العرب الهواة في ساحتي الروايات و الفان فيكشن (و حتى القصه القصيره) يعتبر ضعيف جدا مقارنة بالولايات المتحدة لوحدها مثلا. و الاسباب بنظرتي الشخصيه هي الاتي:

  1. عدم وجود منصة واحدة مشهورة ينشر الكتاب عليها انتاجاتهم.
  2. عدم الاهتمام بالتنسيق و مظهر الانتاجات و صبغها بفكر المنتديات قبل عشر سنوات من الوان فاقعه و خطوط غير قابله للقراءة.
  3. ركاكة شديده في الكتابة و عدم الاهتمام بأقل معايير الكتابة القصصيه.
  4. ضعف المحصول اللغوي من مفردات و قواعد و تنسيق.
  5. لازال هناك تحرجات اجتماعيه من الظهور بالاسم الصريح و التعبير و الكتابة بكل حرية.
  6. الخوف من بدأ الكتابة اصلا! و يغلب الخوف على القارئين النهمين المثقفين قبل غيرهم! حيث انهم قرأوا الكثير من الكتب الممتازة (و السيئة) و ارتفعت ذائقتهم، ولذلك يرغبون دائما بكتابة معجزة القرن الواحد و العشرين من اول مرة!

حلول:

  1. تشجيع الكتاب على نشر رواياتهم و قصص الفان فيكشن في منصات متخصصة و مصممه لاستيعاب الانتاجات الإبداعية النصيه. مثال: مدونات WordPress و Blogger, منصة Wattpad، او منصة Fanfiction.Net.
  2. نشر ثقافة التنسيق الاحترافي (خطوط و الوان و تباعد فقرات و نحوه) و ابعاد الكتاب انتاجاتهم عن المظهر الركيك.
  3. تثقيف الكتاب انفسهم بمعايير و اساسيات الكتابة القصصيه. من قراءة الروايات من كتاب مشهورين، و قراءة كتب و مواضيع تختص بكيفية الكتابه، و حضور ورش كتابة في حال توفرت.
  4. التركيز على قراءة كتب مكتوبة بلغة عربيه صحيحه و عميقه لزيادة المفردات و طريقة تركيب الجمل بشكل صحيح و جمالي.

الهدف و المأمول من هذه التدوينه:

  1. تشجيع الانتاج الابداعي للشباب العرب المحبين للقراءة و الكتابة. أرجوك، لا تضع حواجز، ابدأ بالكتابة و انقد نفسك لاحقا، فقط… ابدأ! بأي شيئ!
  2. خلق مجتمع و مبادرات تساعد على تطور ظاهرة الكُتٌاب الهواة لنشر رواياتهم و قصصهم. هذه المبادرات قد تكون الكترونيه او حتى على مستوى تجمعات في دولة او مدينة (اكاد اجزم لو عملت تجمع في مدينة الرياض مثلا ستجد حضور لا بأس به من بعض الراغبين بالكِتابة والنشر).
  3. دفع كُتٌاب العرب المشهورين لتشجيع و تطوير متابعيهم و محبيهم للبدأ بالكتابة.

روابط:

ملاحظة: اعتذر في حال كان هناك محتوى مخل في هذه الروابط، لاحظت اثناء بحثي الكثير من القصص الجنسيه و نحوه، حاولت فقط نشر الروابط اللتي تحتوي على روايات و قصص لا تحتوي على اشياء مخله.

18 رأيا حول “الساحه العربيه في الروايات و الـFanfiction

    1. اهلا اخي يونس! من الررائع رؤية ان المقاله جذبت اهتمامك. تركيزي في المقاله انصب بشكل كبير الكاتبون انفسهم، تشجيعهم للبدأ بالكتابه و نشر ابداعاتهم، لكن لا مانع ايضا من تشجيع المبرمجين من تصميم ما يخدم هاؤلاء الكتاب 🙂 !

      Liked by 2 people

      1. خدمة رائعه! و تناسب الكاتبون الذين وصلوا لمستوى كتابة احترافي و مميز!! لكن قد لا تناسب الكتاب المبتدأين الذين يحاولون بناء انفسهم و يحتاجون قدر كبير من الانطباعات و النقد.

        Liked by 2 people

  1. للإمانة هناك محاولات لروايات منشورة ، ولكن لم تسلط عليها الضوء ، وتحتاج أن تبحث عنها بالمكتبات وقد تقع عليها مصادفة ، وبعضها لا تستمر على الأرفف كثيراً ، تراها هذا العام فقط ..
    و أتفق معك تماماً بإن لا وجود لمنصة ألتقاء للكتاب ، لذلك يجب أن تكون هناك منصه مشتركة لهم ..

    وكنت قبل قليل مصادفة أقرأ إحصائية صدمتني عن عدد الكتاب في العالم العربي مقارنة مع الدول الغربيه ..

    تدوينة رائعه أخي عبدالرحمن كعادتك ..

    Liked by 2 people

  2. أيام الضلالة قريت روايتين من روايات النت هههه 🙊 ماضي أسوَد، لكِن صحيح مافي محتوى ممتاز أو حبكات جيدة، لكِن كان عندهم طول نفس للكتابة، كان ينقصهم بس التوجه، وإنهم يبتعدون عن الابتذال والرومانسية الزايدَة، مؤخرا أكتشفت إن بعض هالكتّاب طبعوا كتب، وفي إقبال عليها أتوقّع، زَي ماقلت محتاجين تثقيف ومساعدة في صقل الموهبة اللي عندهم أساسا، أما الفانفيكشن وصفك له خلّاني أرجع أحبه، لكن كل الفانفكشن اللي مريت عليها توجهها +١٨ ما أدري وش الحكمَة 😞، أخيرا تدوينة جميلَة 🌿

    Liked by 3 people

    1. كتاب الفاتفكشن اكاد اجزم انهم ليس بقارئين للكتب! لذلك لا يملكون حس لما تبدو عليه الرواية الممتازة.
      و انا سعيد بأن هذه التدوينة نالت اعجابك، و اعتذر ان نمط تدويناتي الاخرى غير مناسب لك ^^” !

      Liked by 2 people

  3. الصدق ان كل المعلومات المكتوبة جديدة عليّ.
    طريقة قراءتي كلاسيكيه من الكتب فقط
    ما اتذكر قريت روايات عن طريق الانترنت
    مع انه جا وقت كانوا البنات يتناقلونها بجوالاتهم ومنجذبين لها لانها باللهجه العاميه
    وكان هالشيء غير مستساغ بالنسبة لي.

    يعطيك العافية عبدالرحمن.

    Liked by 3 people

  4. تدوينة جميلة جدا .. بالفعل كنت من متابعي الروايات في المنتديات بعضها رائع ويستحق الاعجاب وأكثرها يعتبر مجرد اضاعة للوقت لا تستحق القراءة ..
    ملاحظة : روايات عبير وأحلام هي من سلاسل الروايات الرومانسية القديمة المترجمة التي كانت معروقة بمحتواها الجرئ الغير معتاد في العالم العربي .. صراحة ( أعرف أنه من غير قصد لكن ) لا تنسب هذه السلاسل أبدا للدكتور الرائع د أحمد خالد توفيق الذي ما زال يبهرني بعد كل هذه السنوات بما يكتب ..
    شكرا لك على هذه التدوينة ..

    Liked by 2 people

  5. بالنسبة لروايات في المنتديات قرأت منها الكثير وكما ذكرت فهي رومنسية اجتماعيه وعندي قائمة خاصة بمفضلاتي من هذه الروايات التي كتبت بأسلوب راقي جدا خاصة التي تكتب فيها خواطر الشخصيات بالفصحى، من الكاتبات من أبدعن في كتابتهن ودائما أردد أنها لو تجاوزت حدود المدونات للقيت نجاحا مبهرا.
    “الخوف من بدأ الكتابة اصلا! و يغلب الخوف على القارئين النهمين المثقفين قبل غيرهم! حيث انهم قرأوا الكثير من الكتب الممتازة (و السيئة) و ارتفعت ذائقتهم، ولذلك يرغبون دائما بكتابة معجزة القرن الواحد و العشرين من اول مرة!” 🙂 هذي جبتها عالجرح.
    شكرا عبد الرحمن على التدوينة

    Liked by 1 person

أضف تعليق